بلدية جباليا النزلة تناقش مشكلات بركة أبو راشد في غزة

بلدية جباليا النزلة تناقش مشكلات بركة أبو راشد في غزة

شاركت بلدية جباليا النزلة، اليوم الاثنين، في ورشة عمل نظمها مركز الميزان لحقوق الإنسان بمكتبه في جباليا حول مشكلات بركة أبو راشد البيئية وآثارها على سكان مخيم جباليا بحضور (30) شخصاً من ممثلي اللجنة الشعبية للاجئين وأعيان مخيم جباليا وسكان المنطقة المجاورة للبركة.

من جهته، تحدّث حمدي مطير مدير دائرة المياه والصرف الصحي في بلدية جباليا النزلة، حسب ما وصل "سوا"، عن المشكلات التاريخية لبركة أبو راشد، وشرح صيرورة وصول مياه الأمطار والصرف الصحي لها، والإجراءات التي اتخذتها البلدية لتخفيف الكميات الواصلة إليها من مناطق مختلفة في نفوذ البلدية، وجهود البلدية لتوصيل التيار الكهربائي لمضخة البركة لكي تعمل على مدار الساعة وتوفير الوقود لتشغيلها في حالات الطوارئ.

وأنهى حديثة متعهداً بعدم فيضان البركة في فصل الشتاء مستقبلاً، واستعداده لاتخاذ الإجراءات التي من شأنها عدم تجمع المياه وركودها في فصل الصيف في بعض زوايا أرضية البركة.

وتطرق إلى المشكلات التاريخية لبركة أبو راشد، وشرح صيرورة وصول مياه الأمطار والصرف الصحي لها، والإجراءات التي اتخذتها البلدية لتخفيف الكميات الواصلة إليها من مناطق مختلفة في نفوذ البلدية، وجهود البلدية لتوصيل التيار الكهربائي لمضخة البركة لكي تعمل على مدار الساعة وتوفير الوقود لتشغيلها في حالات الطوارئ.

وتعهد بعدم فيضان البركة في فصل الشتاء مستقبلاً، واستعداده لاتخاذ الإجراءات التي من شأنها عدم تجمع المياه وركودها في فصل الصيف في بعض زوايا أرضية البركة.

من جهته، قال مدير دائرة الصحة والبيئة في بلدية جباليا النزلة ناصر النجار: " إن طواقم البلدية تكافح حشرة البعوض باستخدام الطرق الكيميائية البيولوجية، ورغم ذلك فالآفة موجودة وبحاجة للمتابعة الحثيثة".

وأبدى النجار استعداد البلدية للعمل على ذلك من خلال فرز عدد من عمال البطالة لإزالة الأعشاب وقص فروع الأشجار المحيطة، للحد من أسباب تكاثر البعوض، والعمل على تنظيف أرضية البركة للحد من الرائحة المنبعثة منها، والتعاون مع السكان والمؤسسات من أجل السيطرة على مشكلات البركة.

ووعدت البلدية السكان والمركز بالعمل على تنظيف البركة خلال أيام، وذلك بالتنسيق مع وزارة الأشغال العامة والإسكان.

وخرج اللقاء بعدة توصيات أهمها العمل الفوري على تجفيف أرضية البركة وتجريف تربتها، وصناعة ميل في الأرضية يضمن تجمع المياه الواصلة من مصارف شبكة مياه الأمطار، في مكان واحد لتسهيل السيطرة عليه ومكافحة البعوض.

وكذلك أوصى المجتمعون ضرورة متابعة دائرة الصحة والبيئة في بلدية جباليا النزلة للبركة، ومكافحة البعوض بشكل حثيث وباستخدام الطرق الآمنة، ومتابعة ذلك على مدار العام، وتفعيل الرقابة على ذلك، وتسريع فرز عدد من عمال البطالة لتنظيف البركة وتشجير محيطها.

واقترح المجتمعون تشكيل لجنة من البلدية وسكان الحي لمتابعة مشكلات البركة، ومساهمة السكان في مساعدة عمال البلدية بتنظيف البركة من القاذورات والأعشاب.

كما طالب المجتمعون رفع عدد من حاويات القمامة التي تضعها البلدية ووكالة الغوث في الركن الشمالي الشرقي للبركة، والتي تأوي الكلاب والحيوانات الضارّة، وتنبعث منها روائح كريهة من بقايا القمامة فيها.

واتفقوا على مواصلة بلدية جباليا النزلة البحث عن مصدر تمويل لمشروع تغطية البركة واستغلال مساحتها المقدرة بـ5000 متراً ببناء سوق مركزي ومتنزه عام يستفيد منه سكان مخيم جباليا، ويسهم في علاج كثير من مشكلات البركة.

وأكدوا على ضرورة عمل مؤسسات المجتمع المدني في مخيم جباليا، على توعية وتثقيف السكان بأهمية المياه والطرق المثلى لاستخدامها والحدّ من هدرها والمساهمة في وصولها للبركة صيفاً.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد