دبلوماسي سعودي: زمن الحرب مع إسرائيل ولَّى

الملك سلمان وولي العهد محمد بن سلمان

اعتبر دبلوماسي سعودي في حديث لصحيفة "غلوبس" الاقتصادية الإسرائيلية، أن "زمن الحرب مع إسرائيل قد انتهى"، وذلك بالنسبة للمملكة ومصر والأردن.

ونقلت الصحيفة عن المصدر السعودي قوله إن "مزايا تطبيع العلاقات كبيرة للغاية"، مضيفا أن التاريخ قد أتاح فرصة لتحقيق ذلك، معربا في الوقت ذاته عن أمله في أن "تنتهز إسرائيل هذه الفرصة".

ووفق المصدر الدبلوماسي الذي لم يكشف عن اسمه، فإن العالم العربي ينظر إلى إسرائيل بإعجاب بسبب إنجازاتها التكنولوجية ويهدف إلى تقليدها حتى أولئك الذي يكرهونها معجبون بها.

وأوضح الدبلوماسي أنه يتحدث عن نفسه، إلا أن آراءه متطابقة مع الرياح التي تهب في أروقة الحكم في الرياض.

وفي رده على سؤال من أن أجهزة الأمن السعودية تستخدم التكنولوجيا الإسرائيلية وبرامج التجسس واستخدمت في قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي؟ 

أجاب الدبلوماسي السعودي: "التكنولوجيا الإسرائيلية متقدمة، وأجهزة الأمن السعودية تستخدم أفضل الأدوات التكنولوجية التي يمكن الحصول عليها"، موضحا ان الأمن القومي في بلاده يتصدر سلم الأولويات، مثلما هو الوضع في إسرائيل.

وفي رده على سؤال حول زيارة مسؤول إسرائيلي إلى السعودية قال الدبلوماسي إن زيارة رسمية لممثل إسرائيلي الى المملكة هي مسألة وقت. 

وتابع: يجب نفهم أن السعودية لديها التزام ومسؤولية عميقين تجاه الفلسطينيين، وهو ما انعكس في تجديد وعد عاهل المملكة إلى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في اجتماعهما الأخير بأنه لن يسمح بتقدم الخطوات الدبلوماسية التي من شأنها أن تضر بالقيادة الفلسطينية. ومع ذلك يحاول العاهل السعودي وولي عهده إقناع الفلسطينيين بدراسة التطورات السياسية والاقتصادية بجدية ضمن صفقة القرن .

واكد أن بلاده وبلدان أخرى على استعداد لاستثمار مبالغ ضخمة في صفقة القرن، "مبالغ لن يحلم الفلسطينيون بتلقيها، وإذا انطلقت هذه الصفقة فان الفلسطينيين سيحصلون على استقلال حقيقي يضمن لهم التعليم الجيد وفرص العمل واقتصاد قوي ويتحررون من الاعتماد على تبرعات الأخرين".

واستدرك قائلا إنه "يمكن أن يكون من الصعب عليهم الخروج من صورة الضحية الأبدية ويعتقدون أنهم غير قادرين على إدارة أنفسهم بدون مساعدة خارجية".

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد