حدث هو الأول من نوعه منذ حصار قطر

علم قطر على برج خليفة

كشفت مصادر مطلعة، صباح اليوم السبت، عن حدث وصفته الأول من نوعi من أزمة حصار دولة قطر، وتمثل في صفقة شهدتها منطقة الخليج.

ونقلت وكالة رويترز على المصادر قولها، إن شركة "كيو تيرمنلز" لتشغيل الموانئ التي تسيطر عليها الدولة في قطر فوضت "إتش.إس.بي.سي" لتنسيق قرض بقيمة 500 مليون دولار، ليفوز البنك بدور كبير المستشارين في صفقة في قطر".

وتعتبر تلك الصفقة هي الأولى من نوعها منذ اندلاع الأزمة الخليجية بين قطر والدول الأربع (السعودية والإمارات والبحرين ومصر). وفق ما نقلته وكالة سبوتنيك.

ووجد البنك المدرج في لندن نفسه، مع بنوك أخرى، محاصرا في خضم الخلاف الذي نشب بين قطر من ناحية والسعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر من ناحية أخرى.

وكانت الدول الأربع قد قطعت العلاقات الدبلوماسية وخطوط النقل مع قطر، في 2017، متهمة إياها بتمويل الإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة.

وأكدت كيو تيرمنلز في بيان، أمس الجمعة، أن اتفاق القرض لم يتم الانتهاء منه بعد، مضيفة أنه فيما يخص إتش.إس.بي.سي، لم يتم الانتهاء من اتفاقات تمويل دولية حتى الآن. بالنظر إلى مركزها المالي القوي ودعم مساهميها، فإن كيو تيرمنلز لديها العديد من الخيارات لتمويل النمو حاليا ومستقبلا.

وعزف إتش.إس.بي.سي وغيره من البنوك عن الصفقات القطرية الكبرى في أعقاب الأزمة الدبلوماسية، وأعطى الأولوية لأنشطته في السعودية التي له وجود قوي فيها، مع تعهد المملكة بمجموعة من الصفقات، في إطار جهودها الرامية للانفتاح وتحويل الاقتصاد وسط هبوط أسعار النفط.

نتيجة لذلك، لم يرتب إتش.إس.بي.سي أي صفقات سندات في قطر منذ بدء الأزمة في 2017، بحسب بيانات رفينيتيف، بعدما كان يتصدر قائمة مرتبي تلك الصفقات.

وعلى الرغم من مشاركته في صفقات قروض قطرية خلال العامين الأخيرين، لم يضطلع بأي أدوار قيادية، وتراجع ترتيبه في سوق الديون المصرفية المحلية.

لكن بعدما فاتته تفويضات مجزية مثل السندات السيادية التي أصدرتها الدوحة بقيمة 12 مليار دولار، يسعى البنك لاستعادة مركزه في قطر، بحسب المصادر المطلعة.

وأكدت المصادر أنه تقرر تعيين إتش.إس.بي.سي، الذي أحجم عن التعقيب، في دور المنسق الوحيد لتسهيل مصرفي قيمته 500 مليون دولار، لأجل خمس سنوات للشركة المسؤولة عن تطوير وتشغيل ميناء حمد القطري، وإنه خاطب في الآونة الأخيرة بنوكا أخرى للمشاركة في الصفقة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد