الصحة العالمية والممثلية اليابانية تدشنان محطة للطاقة الشمسية في غزة

خلايا شمسية في غزة - أرشيف

دشنت منظمة الصحة العالمية محطة توليد للطاقة الشمسية في مستشفى ناصر بقطاع غزة ، بتمويل من حكومة اليابان.

ووفقا لبيان صادر عن ممثلية اليابان لدى دولة فلسطين، اليوم الخميس، فإن المحطة التي تعمل بقدرة إنتاجية 250 كيلوواط، وتوفر 420 ميغاواط من الطاقة النظيفة، ستدخر (166) ألف لتر من الوقود سنويًا، وستخفض انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون بمقدار 185 طنا، وستحسن من مستوى توفر الخدمات الصحية الأساسية لنحو 19 ألف مواطن في الشهر.

وقال رئيس مكتب منظمة الصحة العالمية بالضفة الغربية وقطاع غزة جيرالد روكينشاوب، إن "حالات انقطاع الإمداد بالطاقة تشكل تحديا هائلا أمام قطاع الصحة في غزة، الأمر الذي يعرض حياة المرضى الأشد تأثرًا للخطر، وإن هذا المشروع يمثل خطوة هامة نحو ضمان استدامة أكبر لإمداد المرافق الصحية بالطاقة".

وأعرب عن امتنانه لحكومة اليابان لتمويلها هذه المبادرة، التي تُسهم في بناء نظام صحي أكثر قدرة على الصمود، وتضمن الاستدامة البيئية في غزة".

وقدمت حكومة اليابان نصف مليون دولار أميركي لمنظمة الصحة العالمية من أجل تنفيذ مشروع توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية.

وقال ممثل اليابان لدى دولة فلسطين تاكاشي أوكوبو، إن "المشروع سيسهم في تعزيز الروابط بين الاستجابات الإنسانية والخطط التنموية ذات المدى الأطول بقصد تحقيق الاستدامة في القطاع الصحي".

وأضاف ان المشروع "سيحد من خطر تعرض المواليد ومرضى الرعاية المركزة والمرضى المحتاجين إلى غسل الدم للوفاة التي يمكن تجنبها".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد