مجلس الشيوخ يضع يده على صفقات الأسلحة مع السعودية

مجلس الشيوخ الامريكي

يجري مجلس الشيوخ الأمريكي اليوم الخميس تصويته على تشريع قرار منع تنفيذ خطة الرئيس دونالد ترامب المتعلقة بصفقات مبيعات أسلحة للسعودية والامارات.

واعتبر مجس الشيوخ الأمريكي بأن خطة ترامب إتمام صفقة مبيعات أسلحة قيمتها ثماني مليارات دولار للسعودية والإمارات انتهاكاً لحقوق الإنسان في الدولتين.

يذكر بأن ترامب قد أعلن حالة طارئة مرتبطة بتهديدات من إيران كي يمضي في الصفقة رغم اعتراضات الكونجرس.

وأعلن زعيم الأغلبية ميتش مكونيل امس الأربعاء عن اتفاق لإجراء التصويت بعدما طرحت مجموعة أعضاء بينهم جمهوريون من نفس حزب ترامب الشهر الماضي 22 تشريعًا منفصلًا اعتراضًا على الصفقات.

وأقر مؤيدو التشريعات في مجلس الشيوخ بصعوبة الحصول على تأييد الثلثين المطلوب لتجاوز الفيتو المتوقع أن يصدره ترامب، بحسب "رويترز".

ويمثل تأييد الحزبين للإجراء تأنيبا نادرا للرئيس من قبل أعضاء في حزبه الجمهوري الذين عادة ما يبدون تأييدا ساحقا لسياساته.

وتتزايد مشاعر الإحباط من السعودية داخل الكونجرس بسبب سقوط عدد كبير من القتلى المدنيين في الحملة الجوية التي تشنها مع الإمارات باليمن.

كما دعا عدد من أعضاء الكونجرس محاسبة المملكة بقضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في تركيا.

ويقاوم ترامب الدعوات التي تطالب بوقف مبيعات الأسلحة للسعودية والإمارات قائلًا إن البلدين شريكان استراتيجيان مهمان يمثلان قوة توازن أمام إيران.

وقال السناتور الجمهوري جيم ريش رئيس لجنة العلاقات الخارجية:" لا أعتقد أن أحدا في هذا المجلس (الشيوخ) يحيد عن فكرة أن الأمر يتطلب اتخاذ إجراء".

وقال السناتور بوب منينديز زعيم الديمقراطيين في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ إن الأعضاء يعملون أيضًا على تشريع لتحميل السعودية المسؤولية عن انتهاكات لحقوق الإنسان وعن مقتل خاشقجي.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد