بيان لـ "حماس الخارج" في اليوم العالمي للاجئين

شعار حركة حماس

شدد الدكتور ماهر صلاح رئيس حركة حماس في منطقة الخارج، على عدالة قضية اللاجئين، مؤكدا على ضرورة تنفيذ القرارات الدولية المتعلقة بهم، خاصة تلك التي تؤكد حق العودة .

ودعا صلاح في بيان تلقت "سوا" نسخة عنه المجتمع الدولي ومؤسساته الإنسانية، وخاصة الأونروا ، إلى تقديم الرعاية والإغاثة والتنمية الشاملة للاجئين الفلسطينيين.

وأوضح صلاح أن حركته ستواجه أي مخطط لتصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين، مؤكدا تمسكها بحق اللاجئين في العودة إلى ديارهم دون شروط

وفيما يلي نص البيان :

بسم الله الرحمن الرحيم

بيان صادر عن رئيس حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في منطقة الخارج د. ماهر صلاح

بمناسبة اليوم العالمي للاجئين في 20 حزيران/يونيو، أدلى الدكتور ماهر صلاح بالتصريح الآتي:

لا تزال قضية اللاجئين الفلسطينيين هي أهم وأعقد قضية في العالم، وقد وصل عددهم اليوم إلى ما يقارب ثمانية ملايين لاجئ داخل فلسطين وخارجها، وهي أكثر القضايا الإنسانية عدالة، ومن أكثر القضايا التي صدر فيها قرارات دولية تؤكد حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة إلى ديارهم وتعويضهم.

لكن إلى اليوم، ما زال الكيان الصهيوني، الذي تسبب في تهجير الفلسطينيين من خلال الإرهاب والقوة وعمليات القتل والتدمير والترحيل المنظمة، يرفض الاعتراف بقضية اللاجئين الفلسطينيين، ويتجاهل تنفيذ القرارات الدولية، كما يواصل إجراءاته الإرهابية لتصفية هذه القضية، بشراكة مع الإدارة الأمريكية التي تسوّق ل صفقة القرن ، وتحاول شطب قضية اللاجئين الفلسطينيين، وإنهاء عمل وكالة الأونروا، ونقل قضيتهم إلى الدول المضيفة.

إننا في اليوم العالمي للاجئين نؤكد ما يلي:

1. التشديد على عدالة قضية اللاجئين الفلسطينيين، وعلى تنفيذ جميع القرارات الدولية المتعلقة بهم، خاصة تلك التي تؤكد حقهم في العودة، وتحفظ هويتهم الوطنية.

2. نحن في حركة حماس واجهنا، وسنبقى نواجه، أي مخطط لتصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين، ونتمسك بحق اللاجئين في العودة إلى ديارهم دون شروط، وتقرير مصيرهم.

3. على المجتمع الدولي ومؤسساته الإنسانية، وخاصة الأونروا، واجب تقديم الرعاية والإغاثة والتنمية الشاملة للاجئين الفلسطينيين.

4. نرفض وقف أو تقليص خدمات الأونروا، ونعارض أي محاولة لنقل الخدمات التي تقدمها الأونروا للدول المضيفة.

5. نجدد دعوتنا إلى جميع الدول المضيفة لمنح اللاجئين الفلسطينيين كامل حقوقهم الإنسانية والاجتماعية، وإزالة القيود عنهم وعن مجتمعاتهم، ودعم حقهم في العودة وتقرير المصير، ورفض التوطين.

6. إن حق اللاجئين الفلسطينيين في الحراك السياسي نصرة للقضية الفلسطينية والعمل من أجل التحرير والعودة يجب أن أن يكون حقاً مكفولاً.

7. نحيي جهود اللاجئين الفلسطينيين في الداخل والخارج وتضحياتهم ونضالهم الدائم ضد الاحتلال، وتمسكهم بهويتهم الوطنية في الداخل والمنافي وجميع المخيمات والتجمعات.

8. ندعو إلى إشراك اللاجئين الفلسطينيين في القرار الوطني الفلسطيني، وأن يكون لهم دور أساسي ومباشر وفاعل، بما يتناسب مع عددهم وتاريخهم وكفاءتهم ونضالهم في جميع المؤسسات الفلسطينية، وكذلك ندعو إلى تمثيلهم في جميع الأطر السياسية، وإلى أخذ مصالحهم وتوجهاتهم في الاعتبار، خاصة في القضايا المصيرية.

د. ماهر صلاح

رئيس حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في منطقة الخارج

الأربعاء: 19 يونيو/حزيران 2019م

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد