افتتاح مشروع خلايا الطاقة الشمسية بمحطة معالجة الصرف الصحي في رفح

معالجة المياه العادمة بالطاقة الشمسية في قطاع غزة

احتفل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والحكومة اليابانية بالشراكة مع وزارة الزراعة، وسلطة الطاقة والموارد الطبيعية، ومصلحة مياه بلديات الساحل بافتتاح مشروع خلايا الطاقة الشمسية المتجددة في محطة معالجة مياه الصرف الصحي في رفح.

المشروع الممول بمبلغ 500 ألف دولار سيساهم في تحسين وصول 170 ألف مواطن بما فيهم المزراعين في مدينة رفح إلى خدمات المياه والصرف الصحي، وسيتم هذا بفضل 200 كيلو واط من الطاقة الكهربائية المستمرة التي ستقوم بتشغيل المحطة لمعالجة مياه الصرف الصحي ومن ثم ضخها ليتم استخدامها في الزراعة والري.

وقد عبر تاكيشي أوكوبو، سفير العلاقات الفلسطينية وممثل اليابان لدى فلسطين، وفق ما وصل "سوا"، عن شكره لجميع الشركاء الذين ساهموا في إنجاح المشروع، بمن فيهم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والشركاء الفلسطينين.

وقال أوكوبو: "خلال العقد الماضي، عانى قطاع غزة من أزمة نقص في الكهرباء بالإضافة إلى مشاكل في إدارة الصرف الصحي، مما يزيد من هشاشة الظروف المعيشية. وبالتالي، وفرت اليابان 500 ألف دولار من أجل توفير مصدر للطاقة المتجددة كاستجابة لأزمة الطاقة الحالية مما يضمن التشغيل المثالي لمحطة المعالجة في رفح".

وأضاف: " إن حكومة اليابان ملتزمة بدعم الجانب الإنساني بالإضافة إلى خطط التنمية طويلة الأمد في غزة باعتبارها الصديق وقت الضيق للشعب الفلسطيني، ونتمنى أن يساهم المشروع في تخفيف معاناة سكان قطاع غزة."

ووفقاً لتقرير الأمم المتحدة (غزة 2020: مكان ملائم للعيش؟)، فإنه يتم تصريف 90 ألف متر مكعب من مياه الصرف الصحي الغير المعالجة إلى البحر الأبيض المتوسط، مما يعني تصريف 33 مليون متر مكعب سنويا، مسبباً التلوث واضطرابات الصحة العامة.

وقالت تشيتوسي نوجوتشي مديرة مكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في غزة: "تعتبر الطاقة من أهم مقومات الحياة الآمنة والصحية والمنتجة، ولكن في قطاع غزة ومنذ عام 2006، يعاني السكان من أزمة في توفر هذه الطاقة، بدعم من الحكومة اليابانية، تمكننا من تنفيذ نظام للطاقة الشمسية سيعمل على تحسين ظروف الصحة العامة والبيئة، وسيتم ضخ 700 متر مكعب من المياه المعالجة لري المناطق الزراعية ليستفيد منها 500 مزارع وعائلاتهم."

يشار إلى أنه تم عقد الاحتفال في محطة معالجة مياه الصرف الصحي في رفح وذلك بتاريخ 17 يونيو 2019، بحضور كل من سعادة السفير تاكيشي اوكوبو سفير العلاقات الفلسطينية وممثل اليابان لدى فلسطين، ومنذر شبلاق مدير عام مصلحة مياه بلديات الساحل، وتشيتوسي نوجوتشي مدير مكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في غزة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد