الدول العربية المضيفة للاجئين تبحث مستجدات أزمة الأونروا المالية

الدول العربية المضيفة للاجئين تبحث مستجدات أزمة الأونروا المالية

أكدت الدول العربية المضيفة للاجئين "فلسطين ، الأردن ، سوريا ، لبنان ، مصر " بالإضافة إلى جامعة الدول العربية دعمها للأونروا في مواجهة أزمتها المالية وكافة المؤامرات التي تستهدفها .

وقال عضو اللجنة التتنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين، أحمد أبو هولي: " إن الدول العربية المضيفة للاجئين التقت اليوم في قاعة المؤتمرات بفندق موفينبيك على ساحل البحر الميت بالمملكة الأردنية الهاشمية حيث تعقد اجتماعات اللجنة الاستشارية التي بدأت أعمالها صباح اليوم بمفوض عام الأونروا بيير كرينبول لوضعهم بصورة آخر المستجدات فيما يتعلق بأزمة الأونروا المالية" .

وأضاف أبو هولي، حسب ما وصل "سوا"، على أن الدول العربية المضيفة أكدت لكرينبول وقوفها إلى جانب الأونروا من خلال التحرك المشترك بين الدول العربية لحشد الدعم المالي والسياسي لتجديد التفويض لها وحث الدول المانحة وغير المانحة للتصويت لتجديد ولاية الأونروا والمساهمة في تغطية عجزها المالي .

وتابع: "الدول العربية المضيفة أكدت على استمرارية عمل الأونروا في تقديم خدماتها لحين إيجاد حل عادل لقضيتهم طبقا للقرار 194 واثنت على موقف المفوض العام الداعم للاجئين الفلسطينيين وخطابه الأخير في الأمم المتحدة .

وأعربت الدول المضيفة أن يخرج مؤتمر المانحين الذي سيعقد في نيويورك يوم 25 حزيران يونيو الحالي تحقيق هدفه في تأمين التمويل لميزانية الأونروا خاصة للأشهر الثلاثة حزيران وتموز وآب .

ومن جهته، وضع المفوض العام للأونروا الدول المضيفة بصورة الوضع المالي، لافتاً إلى أن الأونروا تلقت ما يقارب 350 مليون دولار من ميزانيتها للعام 2019 التي تقدر 1.2 مليار دولار وان الأونروا ستواجه عجزا ماليا فعليا يقدر بـ 211 مليون دولار .

وأوضح كرينبول أن الأنروا واجهتها أزمة غير مسبوقة هددت وجودها في العام الماضي نتيجة العجز المالي الكبير في ميزانيتها الذي وصل إلى 446 مليون دولار، لافتاً إلى أن تحرك كل الدول المانحة بما فيها الدول الخليجية مكنت الأونروا من تجاوز أزمتها المالية .

وقال:" إن الأونروا تحتاج إلى تغطية عجزها المالي للاستمرار في تقديم خدماتها التعليمية في 700 مدرسة يستفيد منها نصف مليون طالب وطالبة، وخدمات طبية في عيادات يزورها 8.5 ملايين شخص سنويا".

وأكد أن مؤتمر المانحين الذي سيعقد في نيويورك في 25 حزيران/ يونيو الحالي فرصة لحشد دعم مالي يساعد في تنفيذ برامج الوكالة في مناطق عملياتها الخمس ، مطالباً الدول المضيفة للتحرك على كافة المستويات لحشد الدعم السياسي والمالي للأونروا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد