استطلاع رأي إسرائيلي يُظهر طبيعة الأوضاع الاقتصادي في غزة

بنك فلسطين في غزة - ارشيفية -

أجرى المعهد الأكاديمي للإصلاحات الهيكلية في جامعة تل أبيب، اليوم الأحد، استطلاعاً للرأي حول الأوضاع الاقتصادية في قطاع غزة ، والأسباب التي ألت إليه.

ووفقاً لصحيفة "معاريف" العبرية، فإن 80% من المستطلعين أن الوضع الاقتصادي في قطاع غزة صعب إلى صعب للغاية، و60% يدركون أن التوقيت والبطالة والضائقة الاقتصادية تؤدي إلى "التطرف والإرهاب"، 61% يقولون بأن الوضع الاقتصادي في غزة يرتبط مباشرة بالأزمة الأمنية بين حماس وإسرائيل .

ورداً على سؤال حول مدى إسهام الحصار الإسرائيلي في الوضع الاقتصادي الصعب في قطاع غزة، أشار 44% من المستطلعين إلى أن الحصار يسهم إلى حد كبير في ذلك، 20% أجابوا أنه يسهم بشكل متوسط، 26% قالوا أن الحصار الإسرائيلي لا يسهم على الإطلاق.

بالنسبة لمسؤولية عن الوضع الاقتصادي الصعب في قطاع غزة، يميل الجمهور الإسرائيلي إلى إعفاء إسرائيل من المسؤولية: 65% يرون أن حماس هي عامل رئيسي في الأزمة، و 7% يلومون السلطة الفلسطينية وأبو مازن، و 4% فقط يقولون إن إسرائيل مسؤولية عن ذلك.

كما أظهر الاستطلاع أن 51% من الإسرائيليين يعتقدون أنه يجب على إسرائيل أن تهتم بالوضع الاقتصادي والإنساني في غزة من خلال مشاريع رجال الأعمال من القطاع الخاص أو الدول الأخرى.

وحول المساعدة في إعادة تأهيل غزة: 29% يعتقدون أن على إسرائيل المساعدة في إعادة تأهيل غزة فقط إذا كانت الدول الأخرى تقودها، 25% لا يريدون أن تشارك إسرائيل في عملية إعادة التأهيل لكنهم لن يعارضوها إذا قادتها دول أخرى، 23% يعارضون أي مساعدة طالما لم يكن هناك اتفاق سياسي، و 11% فقط يعتقدون إن إسرائيل يجب أن تتحمل المسؤولية بنفسها للمساعدة في إعادة تأهيل قطاع غزة.

ترجمة: مؤمن مقداد

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد