"جودة البيئة" تخطر بلدية بيت لاهيا لإغلاق مكب النفايات العامة

19-TRIAL- غزة / سوا/ زار فريق من سلطة جودة البيئة بغزة مكب النفايات العشوائي التابع لبلدية بيت لاهيا الموجود قرب أحواض الصرف الصحي، وتكون الفريق من بد الله الأشقر مستشار رئيس سلطة جودة البيئة وبهاء الاغا مدير عام حماية البيئة ومختصين من سلطة البيئة.

وهدفت الزيارة للوقوف على الخطر الذي يخلفه مكب النفايات العشوائي للمناطق المحيطة إضافة لمتابعة شكاوي المواطنين بخصوص انتشار حشرة البعوض، حيث يسبب وجود المكب العشوائي مشاكل خطيرة على البيئة والصحة العامة، فنتج عن اشتعال الحرائق أدخنة وغازات سامة، وهو مصدر لانتشار الحشرات والقوارض إضافة للوائح الكريهة وتشويه المنظر الجمالي للمنطقة وايضا تؤثر العصارة الخارجة من المكب على المياه الجوفية وخاصة ان هذه المياه من افضل المياه الموجودة بالقطاع .

وأشار خليل مطر مدير عام بلدية بيت لاهيا أن كمية النفايات الحالية تقدر بحوالي 35 الف طن وان البلدية ترحل بشكل يومي حوالي 90 طن الى هذا المكب وانها عاجزة عن ترحيل النفايات الى المكب الرئيس بسبب سوء الأوضاع المادية للبلدية وعدم التزام المواطنين بتسديد مستحقات البلدية عليهم.

وأوضح الأشقر ان المشكلة الأكبر تكمن في اشتعال الحرائق في المكب، حيث ينتشر الدخان الى المناطق المحيطة ويسبب اضرار على الصحة وحيث تجاور المكب أبراج سكنية ومدارس ومستشفى ومنتزه رئيسي للمنطقة.

ونوه الاغا ان سلطة جودة البيئة تخطر بلدية بيت لاهيا بضرورة اغلاق وإزالة المكب في مدة زمنية لا تتجاوز شهر من تاريخه، والا ستتخذ سلطة جودة البيئة كافة الإجراءات القانونية بالخصوص، وأشار ان سلطة جودة البيئة ستوجه رسائل عاجلة الى كل البلديات لإغلاق المكبات العشوائية قبل نهاية شهر يونيو محاسبة المعتدين. 36
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد