مسلسل جن في دائرة السياسة الاردنية وهذه هي أسباب توقيفه

مسلسل جن الاردني

واجه مسلسل جن بعد أولى حلقاته الخميس الماضي مطالبات بوقف عرضه على شبكة نتفليكس في الوقت الذي أعلنت فيه الهيئة الملكية للأفلام عدم مسؤوليتها عن المحتوى الفني للعمل.

وتفاقمت ردود الأفعال الغاضبة من المسلسل حتى طالت السياسيين حيث حملت كتلة الاصلاح النيابية المحسوبة على الإخوان المسلمين في البرلمان الأردني رئيس الحكومة عمر الرزاز المسؤولية عن المسلسل، الذي وصفه منتقدون أنه يتضمن مشاهد اباحية وألفاظ بذيئة تخدش الحياء العام وتخالف منظومة قيم المجتمع الأردني.

وأوعز مدعي عام عمّان الخميس، إلى وحدة الجرائم الالكترونية التابعة لجهاز الأمن العام الأردني، باتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف بث المسلسل.

وأكد مفتي عام المملكة، الشيخ محمد الخلايلة، الجمعة، تصريحه الذي بثته يومية الرأي الأردنية، قال فيه إن "مسلسل جن هو انحدار أخلاقي وقيمي لا يمثل عادات الأردنيين وأخلاقهم وخروج على التعاليم الإسلامية".

وبرغم حصول طاقم مسلسل جن على التراخيص اللازمة لإنتاجه من الهيئة الملكية للأفلام إلا أن الأخيرة صرحت في وقت سابق مساء الجمعة بأن مسؤولية الهيئة تقتصر على توفير خدمات الإنتاج وتسهيل الإجراءات اللوجستية من مواقع ومعدات وطواقم، مشددة على أن قانون الهيئة لا ينص على دور "رقابي على محتوى ومضمون" الأعمال الفنية التي يسمح لها بالتصوير.

وأصدرت الهيئة بالتعاون مع سلطة إقليم البتراء وهيئة تنشيط السياحة، مخاطبات تداولها نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي في 25 تموز/يوليو 2018 للموافقة على تصوير مسلسل وصفته بالخيالي ما بين 5-15 أغسطس/آب 2018 في البتراء، وبعلم الهيئة الملكية للأفلام، موعزة بإجراء ما يلزم للسلطة.

بدورها عبرت نقابة الفنانيين الأردنيين في بيان لها عن رفضها للقيم التي قدمها مسلسل جن وقال:" مسلسل جن قدم مشاهد منافية "للقيم العربية والاسلامية انتهكت حرمة المكان وعمقه التاريخي في مدينة البتراء"، وأضافت إن ذلك ينذر باختراق ممنهج لخلخلة البنية الاجتماعية والاخلاقية وتجاوز على كل الاعراف والمثل.

وبحسب "CNN العربي" فقد حمّلت نقابة الفنانين، الجهات الرسمية والحكومية التي تجاوزت على دور نقابة الفنانين ومنحت تصاريح للإنتاج والتصوير، معتبرة أن ذلك من صلاحيات النقابة، داعية الهيئة الملكية الالتزام بقانونها بمنح التصريح للتصوير في الموقع فقط، وعدم تجاوز نقابة الفنانين بمنح تصاريح مزاولة المهنة الفنية.

وتداولت بعض المصادر الإعلامية الأردنية توقعات بعقد اجتماع نيابي حكومي غداً الاحد للتحقيق في بث المسلسل.

وأعلن رئيس لجنة التربية والثقافة في البرلمان الأردني إبراهيم البدور أن اللجنة ستطلب خلال اللقاء، تحديد مسؤولية الجهة الأردنية المسؤولة عن محتوى الاعمال الفنية وتصاريحها، مؤكداً أن استقطاب أعمال عالمية أمر مطلوب، لكن بمراعاة منظومة المجتمع المحلي وضمن ضوابط.

في السياق ذاته اعتبرت شبكة نتفليكس العالمية بأن موجة الغضب التي أثارها مسلسل جن هي محاولات للتنمر على طاقم العمل.

مسلسل جن.PNG
 

وطالبت الشبكة الجهات المختصة بالتواصل معها في حال وجود أي تعليقات او أسئلة حول المسلسل، بحسب "رؤيا"

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد