الأقصى تعقد ندوة مع بيت لحم وديكونيا للعلوم التطبيقية "Diak"

جامعة الأقصى تعقد ندوة سكايب

عقدت شئون العلاقات الدولية بجامعة الأقصى، اليوم الخميس، في غزة ، بالتعاون مع كلية العلوم الطبية وقسم التمريض لقاء عبر سكايب حول " تكنولوجيا التعليم للتمريض " "Educational Technology of Nursing " مع جامعة بيت لحم وجامعة ديكونيا للعلوم التطبيقية Diak ) في فنلندا.

لمناقشة آلية التعاون في المشاريع الفنلندية التي تدعم قطاع التعليم في البلدان النامية، وحضر اللقاء من جامعة الأقصى نبيل العيلة عميد شئون العلاقات الدولية، ورأفت نجم عميد كلية العلوم الطبية، ورضوان أبو ركبة رئيس قسم التمريض، وعدد من المحاضرين في كلية العلوم الطبية، ومريم عوض عميدة كلية التمريض في جامعة بيت لحم، بالإضافة للضيوف المشاركين من جامعة DIAK)) الفنلندية.

وكان محور النقاش يدور حول مشاركة جامعة الأقصى وجامعة بيت لحم مع جامعة DIAK)) و جامعة (HAMK) في مشروع لتأهيل كوادر قسم التمريض وإكسابهم الخبرة للتعامل مع مختبرات محاكاة التمريض وإكسابهم المهارات التكنولوجية الحديثة في التمريض، ضمن المشاريع البحثية الممولة من برنامج التعاون المؤسسي للتعليم العالي في فلندا.

حيث قامت منسقة اللقاء في جامعة ((DIAK بعرض مفصل لمقترح المشروع وإمكانية تنفيذه مع جامعة الأقصى وجامعة بيت لحم .

وبدوره، رحب العيلة بعمل هذا اللقاء وأهميته وتحدث عن أهمية التعاون المشترك مع جامعة بيت لحم وجامعة ((DIAK والذي ينعكس بدوره على تطوير البرامج التعليمية في الجامعة.

وأكد على أهمية عمل مذكرات تفاهم مع الجامعات الفنلندية مثل جامعة ((DIAK وجامعة (HAMK) والاشتراك معهم مستقبلا في مشاريع ايراسموس بلس للتبادل الطلابي والأكاديمي وبناء القدرات، وذلك للاستفادة من خبرات الجامعات الفنلندية في التعليم، ولا سيما التمريض.

ومن ناحيته تطرق نجم عميد كلية العلوم الطبية إلى أهمية تطوير العلاقة التشاركية ما بين الجامعات الثلاثة, والذي ينعكس إيجابياً على استخدام التكنولوجيا الحديثة في علوم التمريض والذي يتفق مع فلسفة الكلية في استخدام التكنولوجيا المتطورة في عملية التعليم والتعلم والتدريب.

ومن جهته، تحدث أبو ركبة عن حاجة قسم التمريض للتطوير من ناحية مختبرات جديدة وحديثة تحاكي الجامعات العالمية ليتمكن طلبة قسم التمريض من التدرب على مهارات التمريض بشكل عملي وتطبيق معرفتهم النظرية في مختبرات متطورة ، مؤكداً على الحاجة لتدريب الكادر الأكاديمي في قسم التمريض بجامعة الأقصى على كيفية التعامل مع أجهزة مختبرات محاكاة التمريض الحديثة على ان يتم استثمار المشروع المشترك مع جامعة بيت لحم وجامعة DIAK)) في هذا الاتجاه, وذلك من خلال عقد ورشات العمل والدورات التدريبية والدبلومات المهنية والأكاديمية.

وفي الختام ، دعا طاقم جامعة بيت لحم وجامعة DIAK)) للمشاركة في مؤتمر الصحة وحقوق الإنسان المزمع عقده في جامعة الأقصى في أكتوبر القادم، كما واقترح اختيار اثنين من الكادر الأكاديمي من قسم التمريض لدى هذه الجامعات ليكونوا متحدثين رسميين في المؤتمر.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد