هآرتس: نتنياهو قد يضم الضفة عشية الانتخابات والانفجار سيمتد إلى غزة

بنيامين نتنياهو

ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية، اليوم الأربعاء، أن تأجيل نشر الخطة السياسية من " صفقة القرن "، بسبب الانتخابات الإسرائيلية، جعل الإدارة الأميركية تتنفس الصعداء، مشيرة إلى أنه "سيتم طرحها العام المقبل". 

وقال عاموس هرئيل المحلل العسكري في مقال له نشرته "هآرتس" إن الجزء الاقتصادي من الصفقة لن يكون بجدول زمني، أما الخطة السياسية وهي الجزء الأصعب فإن خطوطها العريضة لا تشمل إقامة دولة فلسطينية مستقلة، وتحد من وضع الفلسطينيين في القدس .

ورجح أنه وحتى ظهور نتائج الانتخابات الإسرائيلية وتشكيل الحكومة المقبلة، قد يكون ترامب اصبح مشغولا بالانتخابات الرئاسية الجديدة، ولذلك من الممكن أن يكون هناك تأجيل آخر إلى أجل غير مسمى. 

ونوه إلى وجود خطر محتمل يكمن في سيناريو يتعلق باليمين الإسرائيلي ومحيط بنيامين نتنياهو في حال قدمت الإدارة الأميركية الخطة ورفضها الفلسطينيون ما قد يفيد نتنياهو وبتشجيع من ترامب لتحرك أحادي لضم أجزاء من المنطقة (ج).

وأضاف أن نتنياهو قد يتحرك لذلك أو يعلن عن ذلك عشية انتخابات ستبمبر/ أيلول المقبل، على أمل جذب مزيد من الأصوات اليمينية لصالح الليكود بدون تقديم الخطة الأميركية.

ولفت إلى إمكانية تفجر الأوضاع الأمنية في الاراضي الفلسطينية الامر الذي قد يمتد إلى قطاع غزة الذي شهد توترا أمنيا في الأيام الاخيرة

وفي سياقٍ آخر، اعتبر هرئيل، تمكن جارد كوشنر مستشار الرئيس الأمريكي وصهره، من اقناع الأردن ومصر بالمشاركة في "مؤتمر البحرين" الاقتصادي "إنجازا دبلوماسيا كبيراً"، مشيرة إلى أنه "قد يكون هو الانجاز الوحيد للمؤتمر".

وبين أن "ما سيقدمه الأميركيون في البحرين يعتبر الجزء السهل من الصفقة، وهي وعود اقتصادية قديمة - جديدة لا تتعهد أي دول بالتمسك بها"، لافتة إلى أن الجزء الأصعب سينتظر نتائج الانتخابات الجديدة في إسرائيل.

وألمح هرئيل في مقاله إلى أن جهود كوشنر تركزت على إقناع مصر والأردن بالمشاركة، لأن الدولتين بحاجة شديدة لمساعدات اقتصادية، وتأملان في التمتمع بمزايا بعض المساعدات المالية التي ستتدفق من دول الخليج للفلسطينيين، ولكنه من غير الواضح حتى اللحظة المستوى الذي ستشارك فيه تلك الدول بالمؤتمر الذي بات من المرجح أن تشارك إسرائيل فيه.

وأوضح المحلل الإسرائيلي أن موقف السلطة الفلسطينية الرافض للمؤتمر، منع مشاركة رجال الأعمال الفلسطينيين من المشاركة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد