جوال

ضبط وإتلاف "شاورما فاسدة" بمطعم في غزة

شاورما فاسدة في غزة

شاورما فاسدة في غزة


غزة - سوا

أتلفت الطواقم التفتيشية التابعة للإدارة العامة للمكاتب الفرعية وحماية المستهلك- مكتب خان يونس، بالتعاون والتنسيق مع لجنة الرقابة الغذائية، "شاورما" ودجاج مشوي، في أحد المطاعم؛ بسبب عدم صالحيتها للأكل.

جاء ذلك خلال جولة ميدانية على مطاعم الشاورما بالمحافظة، للطواقم التفتيشية مع لجنة الرقابة الغذائية المكونة من وزارة الاقتصاد، والصحة (الطب الوقائي) وبلدية خانيونس، ومباحث التموين.

وشملت جولة التفتيش، عددا من مطاعم الشاورما، للتأكد من التزم أصحاب المطاعم بالشروط الصحية وبتعليمات وزارة الاقتصاد الوطني فيما يخص سلامة الغذاء والإجراءات الصحية السليمة التي يجب اتخاذها لإنتاج الوجبات الغذائية المقدمة للمستهلكين والشروط الصحية لأماكن بيع الشاورما.

وتم خلال التفتيش ضبط كمية 52 كيلو جرام من الشاورما الناضجة، حيث قام صاحب المطعم بتخزينها في الثلاجة لغرض البيع مرة أخرى وخلطها مع بعض الشاورما الطازجة، بالإضافة الي ضبط كمية من الدجاج المشوي والمخزن في الثلاجات لغرض البيع مرة أخرى.

 وذكرت اللجنة أن ذلك "مخالفة صريحة لتعليمات إنتاج الشاورما حيث يمنع منعا باتا تخزين أسياخ الشاورما التى سبق وتعرضت للحرارة ويمنع إعادة استخدامها مرة أخري بأي طريقة كانت"، منوهة إلى أن "الشاورما كانت فاسدة وبها رائحة كريهة".

وأوضحت اللجنة ان تعرض سيخ الشاورما للحرارة ثم تخزينه ليوم آخر وتعرضه للحرارة مرة أخرى يصبح مصدرا للتسمم الغذائي ويشكل خطراً على صحة المواطنين، ومخالفاً للمواصفات الفلسطينية".

ووفق اللجنة، فقد تم اتلاف الكميات المضبوطة وتحويل الملف لوحدة الشؤون القانونية لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بالخصوص، لافتة إلى أنه جرى إيقاف المطعم عن العمل؛ لحين تصويب أوضاعه والالتزام بالشروط الصحية الخاصة بالحرفة.

وكانت الصحة في غزة ، قد أفادت أمس بضبط 91 كجم صدر حبش عند احد المذابح بالتعاون مع المفتشين في بلدية غزة ومباحث التموين وذلك لوجود اثار حقن المضاد الحيوي، مشيرة إلى أنه "تم تحويل ملف المذبح للنيابة العامة".

وفي جولة اخرى، تم اتلاف 48 كجم شاورما بالتعاون مع مباحث التموين وذلك لتخزينها وهي مشوية في مخالفة واضحة للقانون "حيث يخزن السيخ مشوي ليخلط بسيخ جديد مما قد يسبب مشاكل صحية للمستهلك. وفق ما ورد عبر صفحة "مراقبة الأغذية - الطب الوقائي - الادارة العامة للرعاية الأولية" في فيسبوك.


الأخبار الأكثر تداولاً اليوم