دراسة تكشف أرباح إعلانات جوجل والأرقام بالمليارات

شركة جوجل

كشفت دراسة حديثة أجراها نيوز ميديا ألايانس أن أرباح جوجل قد وصلت لـ 4.7 مليار دولار خلال عام 2018 من اعلانات المحتوى الاخباري والإعلامي بشكل يعادل عوائد صناعة الاعلام على الانترنت.

وبحسب الدراسة فإن ما بين 16 و40%من عمليات البحث على الإنترنت تتعلق بالأخبار موضحةً بأن الأرباح التي حققتها غوغل من المحتوي الإخبار، أي 4.7 مليار دولار، تقل بنحو 400 مليون دولار فقط عن العوائد التي حققتها صناعة الإعلام في الولايات المتحدة والبالغة 5.1 مليار دولار.

وفي السياق ذاته حذر بعض العاملين في القطاع الإعلامي من الأرقام الواردة في الدراسة لعدم تضمين قيمة البيانات الشخصية للمستخدمين في كل مرة يستخدمون فيها خدمات البحث للضغط على القصة المطلوبة في البحث.

وقال الأستاذ في كلية الصحافة والإعلام بجامعة كولومبيا بيل غرونكين إن الباحثين على ما يبدو انتقوا عينة عشوائية من تعليقات 2008 أشخاص خلال مؤتمر حول "قيمة أخبار غوغل"، للوصول إلى أرقام يفترض أنها تمثل كيفية تحقيق غوغل للعوائد المالية من الأخبار.

يشار إلى أن عدد الزائرين لموقع أخبار غوغل في الولايات المتحدة عام 2009 بلغ 24 مليون زائر فريد unique user شهريًا مقابل 50 مليون زائر فريد شهريًا لموقعي سي إن إن ونيويورك تايمز معًا.

وفي مايو عام 2018 بلغ عدد الزائرين الفريدين لموقع أخبار غوغل في الولايات المتحدة حوالي 150 مليون زائر شهريًا، وهو ضعف الزائرين لموقعي سي إن إن ونيويورك تايمز معًا في الفترة نفسها، بحسب "سكاي نيوز".

واعتبرت جوجل أن الدراسة تتجاهل القيمة التي توفرها غوغل واعتبرت العملية الحسابية المعتمدة غير صحيحة.

وقال متحدث باسم غوغل إن الشركة تعمل بجهد من أجل مزيد من التعاون مع صناعة الأخبار وتوفير الدعم التكنولوجي اللازم للناشرين على الإنترنت في مختلف أنحاء العالم.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد