تحذيرات من استهداف الطواقم الطبية المشاركة في مسيرات العودة

مسيرات العودة

استنكر مركز حماية لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، استمرار قوات الاحتلال الإسرائيلي استخدام القوة المفرطة والمميتة في تعاملها مع المتظاهرين السلميين في مسيرات العودة، كما ويبدي قلقه إزاء سياسة قوات الاحتلال والمتمثلة باستهداف الطواقم الطبية.

حذر حماية، وفق بيان تلقت "سوا" نسخة عنه، من تكرار استهداف العاملين في الخدمات الطبية وسيارات الإسعاف، بالرغم من التزامهم بالحيادية الطبية، وبالرغم من وضوح شاراتهم المميزة.

وطالب المجتمع الدولي ولا سيما الأطراف الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة بالتحرك العاجل لحماية المدنيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والعمل على وقف انتهاكات قوات الاحتلال، كما ويطالب جامعة الدول العربية باتخاذ موقف جاد وصارم إزاء سياسة الاحتلال المتمثلة في تعريض حياة المدنيين السلميين لخطر الموت في كل لحظة.

كما ويدعو اللجنة الدولية للصليب الأحمر لاتخاذ الإجراءات التي تكفل بقاء الطواقم الطبية في مأمن من نيران جنود الاحتلال.

وفقاً لمتابعة المركز فقد استشهد ضابط الإسعاف: محمد صبحي الجديلي (٣٦) عاماً متأثراً بجراحه التي أصيب بها أثناء تأديته لواجبه الإنساني بتاريخ 2019/5/3 في مسيرات العودة شمال قطاع غزة ، حيث أصيب برصاص معدني مغلف بالمطاط في الأنف ما أدى الى كسور بالجمجمة.

يذكر أن الجديلي وزملائه المسعفين لا يشكلون أي خطر أو تهديد على سلامة الجنود، الأمر الذي يؤكد أن ما ترتكبه تلك القوات من انتهاكات جسيمة ومنظمة يرقى لمستوى جرائم الحرب.

يشار إلى أن سكان القطاع مستمرون في مسيراتهم السلمية، في ظل استمرار صمت المجتمع الدولي وعجزه عن القيام بواجبه المتمثلة بحماية المدنيين وإنهاء حصار غزة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد