جوال

دول أوروبية تفتح أبواب اللجوء لأراضيها وهذه شروط الجنسية

دول أوروبية تفتح أبواب اللجوء لأراضيها

دول أوروبية تفتح أبواب اللجوء لأراضيها


عمان - سوا

تعتبر إجراءات الحصول على حق اللجوء في أوروبا من الأمور التي يبحث عنها الكثيرين في ظل التنازع السياسي الذي تعيشه بعض الدول العربية، وباختلاف الوجهة إلا أن شروط الحصول على بعض الجنسيات لا يعد أمراً سهلاً.

وتجدر الإشارة بأن الحصول على حق اللجوء أو الحماية الثانوية لا يعني الحصول بشكل أتوماتيكي على ً الجنسية إلا بعد تحقيق مجموعة من الشروط والإجراءات.

ت فتح إيطاليا أبوابها للاجئين حيث من الممكن الحصول على الجنسية الإيطالية بعد الإقامة القانونية في إيطاليا لمدة خمس سنوات غير منقطعة.

وأصحاب الحماية الفرعية فيشترط مكوثهم في إيطاليا لمدة 10 سنوات دون انقطاع بحسب دويتشه فيله، من خلال تقديم الطلب عبر الإنترنت من خلال موقع وزارة الداخلية.

وتتمثل الإجراءات بتقديم صورة عن شهادة الميلاد الأصلية وكذلك صورة عن سجلهم الجنائي من بلدهم الأصلي، ويجب ترجمة الوثائق والتصديق عليها لتكتسب الصفة الرسمية.

و يجب تقديم النسخ الأصلية للمنطقة الإدارية التي يقيم فيها الشخص بتكلفة 200 يورو.

كما يمكن للاجئين استبدال الشرط الخاص بالوثائق إذا كانوا قادرين على إثبات بياناتهم الشخصية ووضعهم القانوني في بلدهم الأم بتصريح مكتوب يتم توقيعه في المحكمة وأمام شاهدين.

أما الأشخاص الذين تلقوا حماية فرعية ليس لديهم هذا الخيار، يمكن حرمان الشخص من الجنسية إذا لم يكن لديه لديها مهارات اللغة الإيطالية الكافية أو لم يندمج بما يكفي في المجتمع. قد تطلب السلطات سجلات السنوات الثلاث السابقة من الدخل لتحديد الاندماج الاجتماعي وما إذا كان يساوي أو أعلى من الحد الأدنى للدخل الذي تضمنه إيطاليا.

البرتغالي للاجئين على أن جميع الأجانب - بمن فيهم اللاجئون والمستفيدون من الحماية الفرعية - مؤهلون للحصول على الجنسية طالما تم استيفاء المتطلبات والشروط اللازمة.

وتشترط البرتغال على طالبي اللجوء أن يكون عمر المتقدم 18 سنة - أقام بشكل قانوني في البرتغال لمدة ست سنوات على الأقل واثبات قدرته على استخدام اللغة البرتغالية ولم تتم إدانته بحريمة يعاقب عليها بالسجن لمدة ثلاث سنوات على الأقل.

كما تتضمن الشروط ألا يشكل المتقدم خطراً أو تهديدا للأمن القومي بسبب أنشطة متعلقة بالإرهاب أما الأطفال الذين ولدوا على الأراضي البرتغالية لأبوين غير برتغاليين فهم مؤهلون للحصول على الجنسية بشرط استخدامهم اللغة البرتغالية ولم تتم إدانتهم بجريمة يعاقب عليها بالسجن لمدة ثلاث سنوات على الأقل - أحد الوالدين على الأقل يقيم بشكل قانوني في البلاد خلال السنوات الخمس التي سبقت وقت تقديم الطلب، أو أن يكون أحد الوالدين قد أكمل تعليمه الأساسي في البرتغال أربع سنوات.

ويسرع الزواج من مواطن برتغالي من الإجراءات. فإذا كان مقدم الطلب متزوجًا أو في علاقة شراكة مدنية مع مواطن برتغالي لمدة ثلاث سنوات، فيمكنه حينئذ التقدم بطلب للحصول على الجنسية.

و تتراوح تكاليف عملية الحصول على الجنسية ما بين 150 و250 يورو، وهناك بعض الاستثناءات التي يمكن أن تقلل من التكاليف ، بحسب "رؤيا".

وبحسب قاعدة بيانات اللاجئين AIDA فإن إجراءات الحصول على حق اللجوء في اسبانيا تختلف باختلاف وضع اللاجئ ومكان ميلاده حيث يشترط أن يعيش اللاجئون في البلاد لخمس سنوات على الأقل، فيما يجب أن يعيش المستفيدون من الحماية الفرعية في إسبانيا لمدة 10 سنوات على الأقل قبل البدء في إجراءات التجنيس.

يجب أن يقيم مواطنو إمارة أندورا أو الفلبينيون أو الغينيون أو البرتغاليون في إسبانيا لمدة عامين على الأقل كما يجب على المتقدمين المولودين في إسبانيا وهم تحت الوصاية العامة لمدة عامين الانتظار سنة واحدة على الأقل وتلزم أولئك الذين تزوجوا من مواطنين إسبان قبل سنة واحدة على الأقل الانتظار لمدة عام واحد على الأقل، وكذلك الأرامل من الإسبان وأحفاد الإسبان.

وتقوم الإدارة العامة للسجلات والتابعية العدلية بدراسة والبت بأمر طلب التجنيس بعد تقديم الطلب عبر الإنترنت، وسيطلب من المتقدمين المستندات اللازمة وتقديم رقم التسجيل.

بعد ذلك، يجب على المتقدم اجتياز اختبارين في مقر معهد سرفانتس، يفحص الاختبار الأول إجادة اللغة الإسبانية (باستثناء أولئك الذين ينتمون إلى البلدان الناطقة بالإسبانية) والاختبار الثاني يتعلق بالجوانب الدستورية والثقافية لإسبانيا.

ولا يخضع المعاقون والأطفال لهذين الاختبارين وتبلغ تكلفة طلب التقدم للحصول على الجنسية 100 يورو، وكذلك 80 يورو للامتحان الأول و120 ًيورو للامتحان للثاني. يستغرق الأمر عادة ما لا يقل عن عام ونصف من بداية التقدم بطلب التجنيس وحتى الحصول على الجنسية.


الأخبار الأكثر تداولاً اليوم