نموذج عن طريقة كيفية كتابة التقرير من خلال خطوات سهلة

نموذج عن طريقة كيفية كتابة التقرير

خطوات كتابة تقرير فيما يلي الخطوات اللازمة لكتابة التقارير بنجاح، أولًا اختيار موضوع التقرير فهي أول خطوة من خطوات كتابة التقرير والتي تحدد نوع التقرير وما يجب أن يحتويه من موضوعات، وفيما يلي بعض النصائح التي تساعد باختيار موضوع التقرير بنجاح:

قبل البدء بكتابة التقرير يجب التعرف على إرشادات الكتابة والتي تحدد شكل التقرير وتنسيقه وكيفية ترتيب محتواه، إذ تقدم تلك المعلومات على شكل كتيب وتختلف من صيغة إلى أخرى، فالتقارير الدراسية مثلا تختلف عن تلك الرسمية، لذلك يجب قراءة كتيب الإرشادات المقدم من الجهة المراد إرسال التقرير إليها. 

ثانيًا البحث عن المعلومات تخضع عملية البحث عن المعلومات لأسس وقواعد ونصائح عامة يجب إتباعها لإعداد تقرير مقبول، وهي كما يلي:

البحث عن المعلومات في مصادر ومراجع موثوقة، فمهما كانت جودة كتابة التقرير إلا أن المراجع الموثوقة هي الأهم، إذ يستحب وجود مصدر أو مصدرين في كل صفحة من صفحات التقرير، كما يمكن الاستعانة بالدراسات الميدانية وغيرها عند كتابة تقارير العمل. يساعد الاستعانة بالمكتبة في الحصول على المعلومات المناسبة للتقرير، كما يساعد أمين المكتبة بشكل كبير في البحث عن المعلومات المراد الحصول عليها.

كتابة المسودة: المسودة هي نسخة اولية عن التقرير، وتمتاز بقابليتها للتعديل والتنسيق، إذ يجب اتباع جميع الإرشادات المطلوبة من الجهة المراد إرسال التقرير إليها مثل حجم الخط والهوامش، وصفحة العنوان، وجدول المحتويات، كما يجب ذكر مبسط لما يحتويه التقرير في المقدمة والنتائج والأهداف، ويفضل ان تذكر الشروحات والدلائل على المعلومات المذكورة في التقرير.

مراجعة التقرير هي آخر خطوة من خطوات كتابة التقرير، وتشمل مراجعة جميع خطوات كتابة التقرير السابقة وفيما يلي بعض النصائح لمراجعة التقرير بنجاح:

تدقيق الإخطاء الإملائية. قراءة جميع الجمل من بدايتها حتى النهاية. مطابقة جميع المطاليب بما تم كتابته بالتقرير. طلب المساعدة من مدقق خارجي وذلك لضمان دقة المراجعة.
 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد