إسرائيل تحاول إحباط مشروع قرار بالكونغرس يؤيد حل الدولتين

الكونغرس الامريكي

أفادت وسائل إعلام عبرية، يوم الخميس، بأن إسرائيل تحاول إحباط مشروع قرار في الكونغرس الأمريكي، يؤيد حل الدولتين، لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية العامة إن "سيناتورات أمريكيين بارزين من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، بينهم ليندسي غراهام المقرب من الرئيس دونالد ترامب، رفضوا طلبات إسرائيلية للامتناع عن دفع مشروع قرار في الكونغرس يؤيد حل الدولتين".

وأضافت أنه من المتوقع تبني مشروع هذا القرار في مجلس الشيوخ بأغلبية كبيرة.

ونقلت الإذاعة عن موقع "أكسيوس" الاخباري الامريكي ان مشروع القرار المذكور سيطرح على طاولة الكونغرس قريبا.

وقال مسؤولون في الادرة الامريكية انهم لم يؤيدوا فكرة حل الدولتين لان هناك اختلافا عميقا بين الاسرائيليين والفلسطينيين حول معنى هذا الحل.

وفي سياقٍ متصل، افيد ان السفير الاسرائيلي في واشنطن رون درمير ومسؤولين اسرائيليين اخرين يلحون على السناتور "غراهام وكريس فان هولين"، ليشطبا تعبير حل الدولتين من مشروع القرار.

واكد الدبلوماسيون الاسرائيليون انهم لا يعارضون مشروع قرار يدعو الى مفاوضات مباشرة بين الطرفين بدون شروط مسبقة ما لم تتم الاشارة الى الوضع النهائي الذي تهدف إليه هذه المفاوضات.

وأضاف الموقع ان غراهام وفان هولين رفضا حتى الان التوجهات الاسرائيلية بهذا الصدد.

بدورها، قالت الناطقة بلسان السناتور فان هولين انه والسناتور غراهام يؤيدان حل الدولتين منذ مدة طويلة وانهما يعملان على دفع تبني الكونغرس لهذا الحل.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد