متى يبدأ صيام ست من شوال - صيام الست البيض 6 شوال بعد عيد الفطر 2019

متى يبدأ صيام ست من شوال

صيام الايام الستة من شوال أو ما يطلق عليها الايام البيض من الأعمال المستحبة بعد شهر رمضان المبارك حيث يتسائل البعض عن موعد بدء صيام هذه الأيام.

وأجمع العلماء أنه ليست هناك أيام محددة من الشهر لصيام الستة من شوال، فالأمر واسع فمن شاء صام في أوّله، أو في نصفه، أو آخره، أو وزّعها بين أوله وآخره ونصفه فلا يشترط التتابع في صيامها.

ولكن يرى بعض العلماء أن يبادر المسلم إلي صيام 6 من شوال المسلم في أوّل الشهر هو أفضل لما فيه من مسارعة إلى الخير، ومن المهم أن نذّكِر أن صيام هذه الأيام مباح طول شهر شوال إلا في اليوم الأول فهو حرام، فاليوم الأول هو يوم عيد الفطر ، وفيه يحتفل المسلمون بفطرهم بعد شهر رمضان، بل ويستحبّ في هذا اليوم تعجيل الفطر فيه من بعد الفجر.

وفضل صيام هذه الأيام عظيم عند الله سبحانه وتعالى، فصيام هذه الأيام بعد رمضان يعادل صوم الدهر كله، وهذا ما ذكره نبينا صلى الله عليه وسلم في قوله: (من صام رمضان ثم أتبعه ستًّا من شوال كان كصيام الدهر).

وتحتفل مصر وفلسطين وسوريا والاردن اليوم الاربعاء بأول أيام عيد الفطر السعيد، فيما أعلنت دول الخليج وعلى رأسها السعودية أن أمس الثلاثاء أول أيام العيد.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد