دعاء اخر يوم في رمضان وأسباب الاستجابة

دعاء اخر يوم في رمضان

يستقبل المسلمون اخر جمعة في رمضان ويودعون الشهر الفضيل بالأدعية والعبادات وترقب ليلة القدر ويجتمع في يوم الجمعة العديد من أسباب استجابة الدعاء.

وتعتبر الجمعة الأخيرة من رمضان من اهم أسباب استجابة الدعاء حيث دعوة الصائم من الدعوات التي لا ترد وساعة الاستجابة في كل جمعة بالإضافة إلى كونها اخر جمعة في رمضان، فكلها أسباب تدعو المسلم لاحتراز الأجر العظيم من الدعاء.

دعاء اخر يوم في رمضان

عن ابن عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِى صلى الله عليه وآله: "اللَّهُمَّ اجْعَلْ سَعْيِى فِيهِ مَشْكُوراً، وَذَنْبِى فِيهِ مَغْفُوراً، وَعَمَلِى فِيهِ مَقْبُولًا، وَعَيْبِى فِيهِ مَسْتُوراً، يَا أَسْمَعَ السَّامِعِينَ".

ثواب دعاء اخر يوم في رمضان

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم ثواب الدعاء في اخر يوم رمضان فقال:" مَنْ دَعَا بِهِ نُودِى يَوْمَ الْقِيَامَةِ لَا تَخَفْ وَلَا تَحْزَنْ فَقَدْ غُفِرَ لَكَ"، بحسب "اليوم السابع".

اقرأ/ي أيضًا: دعاء الجمعة الاخيرة من شهر رمضان المبارك

أسباب استجابة الدعاء

من أبرز اسباب استجابة الدعاء هو نية الاخلاص لله عز وجل فيقول تعالى في كتابه الجليل:" فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ"، كذلك الصدق مع الله في الدعاء وطلب ما يجوز في الدين واليقين بالاستجابة بشكل تام حيث يقول الله تعالى:" أنا عند ظن عبدي بي"، وكذلك التقرب لله من خلال النوافل بعد الفرائض تعد من اسباب استجابة الدعاء وتقريب العبد من المعبود.

ويتحضر المسلمون حول العالم اخر يوم في رمضان لاستقبال عيد الفطر المبارك بعد شهر كامل من الصيام والقيام والتقرب من الله حيث الثواب والأجر المضاعفين فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم ان الدعاء في رمضان في مقام العبادة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد