مسؤول اسرائيلي: صفقة القرن تشمل دولة فلسطينية وهذه عاصمتها

ابو ديس - ارشيفية

قال مسؤول إسرائيلي كبير، اليوم الجمعة، إن خطة السلام الأمريكية " صفقة القرن " تشمل دولة فلسطينية وعاصمتها أبو ديس الواقعة شرقي  القدس .

ونقلت صحيفة "ماكور ريشون" العبرية عما وصفتها "شخصية إسرائيلية رفيعة" قولها إن خطة "صفقة القرن"، التي بادر إليها الرئيس الأميركي دونالد ترامب تشمل نقل ضاحية أبو ديس في القدس إلى السلطة الفلسطينية "من أجل إقامة العاصمة الفلسطينية فيها".

وتأتي أقوال هذا المسؤول غداة استقبال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو ، لمستشار ترامب وصهره، جاريد كوشنير، الذي يقوم بجولة شرق أوسطية لدفع "صفقة القرن" وإقناع قادة دول عربية بالمشاركة في الورشة الاقتصادية للصفقة في المنامة، الشهر المقبل.

يشار إلى أن جدارا بناه الاحتلال الإسرائيلي يقسم أبو ديس إلى قسمين، وفي أحدهما البؤرة الاستيطانية "كيدماة تسيون". وتقع أبو ديس في المنطقة B وفقا لاتفاقيات أوسلو، وفي العام 2000، قرر رئيس الحكومة الإسرائيلية حينها، إيهود باراك، تسليم أبو ديس للسلطة الفلسطينية، لكن هذا القرار لم ينفذ.

وبحسب الصحيفة، فإنه تجري منذ فترة، بإيعاز من الحكومة الإسرائيلية، إجراءات قانونية لعزل أبو ديس عن نفوذ بلدية الاحتلال في القدس، وذلك في إطار "صفقة القرن"، بحسب ما أورده موقع (عرب 48).

وتبحث هذه الإجراءات في عدد من الأسئلة، بينها ما إذا كان بالإمكان تسليم أبو ديس إلى السلطة الفلسطينية بصورة أحادية الجانب، على خلفية تقديرات أن الجانب الفلسطيني يرفض الصفقة الأميركية.

وأشارت الصحيفة إلى أن سكان أبو ديس الفلسطينيين يعبرون إلى القدس عبر حاجز، وأن هذه الإمكانية ستلغى وفقا للاقتراح في "صفقة القرن".

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، قال في بداية العام الماضي إن الأميركيين والسعوديين اقترحوا حصول الفلسطينيين على أبو ديس كي تقام فيها عاصمة فلسطينية، بادعاء أنها قريبة من القدس، وأعلن حينها رفضه لهذا الاقتراح.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد