ادعية ليلة القدر وعلامات ثبوتها

ادعية ليلة القدر

يستحب للمسلم البحث عن ادعية ليلة القدر والالتزام بقيام الليل والتهجد والدعاء ونقل دعاء النبى صلى الله عليه وسلم ، ما نقلته السيدة عائشة رضى الله عنه، حيث قالت: قلت يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُ؟ قَالَ: "قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي".

ادعية ليلة القدر

في ليلة القدر يجمع المسلم أمانيه ويدعو بها باحب الأسماء إلى الله حيث يروى عن رسول الله أنه قال :"إذا كانت ليلة القدر نزل جبريل في كَبْكَبَة "أي جماعة" من الملائكة يصلون ويسلمون على كل عبد قائم أو قاعد يذكر الله فينزلون من لَدن غروب الشمس إلى طلوع الفجر" فينزلون بكل أمر قضاه الله في تلك السنة من أرزاق العباد وآجالهم إلى قابل، بحسب "اليوم السابع".


علامات ليلة القدر

ومن علامات ليلة القدر طلوع الشمس بلا شعاع على قول الرسول صلى الله عليه وسلم صبيحة ليلة القدر تطلع الشمس لا شعاع لها كأنها طست حتى ترتفع.

وقيل لكثرة نزول وصعود وحركة الملائكة فيها فتستر بأجنحتها وأجسامها اللطيفة ضوء الشمس وشعاعها.

كما أن علامات ليلة القدر تطال القمر فيظهر مثل شق جفنة، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:" تذاكرنا ليلة القدر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال": أيكم يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة" والشق: هو النصف شق الشيء نصفه، والجفنة: القصعة.

وتكون ليلة القدر معتدلة لا حارة ولا باردة، لقول الرسول الكريم:" ليلة طلقة لا حارة ولا باردة تصبح الشمس يومها حمراء ضعيفة".

واثبت الطبراني من حديث واثلة بن الأسقع، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" إنها ليلة بلجة -أي: منيرة- مضيئة، لا حارة ولا باردة، لا يرمى فيها بنجم" أي: لا ترى فيها الشهب التي ترسل على الشياطين، بحسب "مصراوي".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد