بالصور: وزارة الاتصالات في غزة تحتفل بفعاليات اليوم العالمي للاتصالات

اليوم العالمي للاتصالات

احتفلت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في غزة ، بفعاليات اليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات، والذي يأتي هذا العام بعنوان "سد الفجوة التقييسية "حيث يصادف هذا العام الذكرى الخمسين لليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات الذي يُحتفل به سنوياً منذ عام 1969,

كما يتزامن مع ذكرى تأسيس الاتحاد الدولي للاتصالات في 17 مايو 1865 ويصادف الذكرى الـ20 لانطلاق اتحاد شركات أنظمة المعلومات – بيتا " .

وحضر الاحتفال، حسب ما وصل "سوا"، كلا من وزير الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات الأسبق عماد الفالوجي، وكيل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات سهيل مدوخ، ووليد الحصري رئيس الغرفة التجارية ورامي أبو العون نائب رئيس مجلس إدارة اتحاد شركات أنظمة المعلومات – بيتا- وخليل أبو سليم مدير عام إقليم غزة شركة الاتصالات الفلسطينية " بالتل " و سعيد الزبدة رئيس حاضنة يوكاس التكنولوجية، وممثلين عن القطاع العام والأكاديمي والخاص والنقابي .

وتحدث في بداية الاحتفال مدوخ، موجهاً الشكر لاتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية وشركة الاتصالات الفلسطينية بالتل على مشاركتهم في تنظيم ورعاية هذه الفعالية كما شكر "حاضنة يوكاس التكنولوجية مشاركتها في أنشطة هذه الفعالية، معرباً عن أمله في أن تحقق المساهمات والنقاشات النتائج المرجوة في الوصول إلى توصيات تساهم في تطبيق شعار هذا اليوم 

وأكد مدوخ على أهمية العمل على سد الفجوة التقييسية ومواكبة الأدوات العالمية نحو تعظيم الاستفادة من هذا الجهد الذي ينسجم مع توجهات الاتحاد الدولي للاتصالات، معتبرا أن وضع المعايير من الدعامات الأساسية لرسالة الاتحاد بوصفه وكالة الأمم المتحدة المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، كما يساهم في تعجيل الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تحقيق جميع أهداف التنمية المستدامة.

وقال وكيل وزارة الاتصالات: " إن التحديات التي نواجهها في فلسطين جسام وذلك في سبيل مواكبة التطورات المتلاحقة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، فنحن أمام مسارات ذات بعد تقني محورها إنترنت الأشياء والذكاء الصناعي والحوسبة السحابية والنطاق العريض والسرعات العالية والبيانات الضخمة"، بالإضافة إلى مسارات متعلقة بتطوير المهارات وبناء الكوادر مثل تحسين نوعية التعليم وإدخال تخصصات جديدة في مجال تكنولوجيا المعلومات .

وأضاف: " إن الوزارة تعمل على تعزيز دور القطاع وتشجيع الشركات على الاستثمار في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتشجيع ثقافة العمل عن بعد، وأيضا تحدي لبناء نظام متكامل لهذا الغرض ecosystem وفي قلبها حوكمة التكنولوجيا".

وتابع: " مازلنا ننتظر تذليل كافة العقبات التي تحول دون بدء عمل الجيل الثالث في محافظات غزة بعد أن تم تطبيقه في محافظات الضفة وهو الأمر الذي سيحدث نقلة نوعية في قطاع تكنولوجيا المعلومات ويساهم في زيادة فرص العمل" .

وأكد أن مسيرة التطوير مستمرة ، فقد سجلت مؤشرات الانترنت والاتصالات نموا ملحوظا حيث بلغ عدد خطوط الهاتف الثابت في فلسطين 469,741 خطاً في نهاية العام 2018، فيما ارتفعت الاشتراكات في الاتصالات الخلوية المتنقلة في فلسطين مع نهاية العام 2018 لتصل إلى 4.3 مليون مشترك بمعدل انتشار 90 هاتف نقال لكل 100 من السكان.

واستطرد: " إن إجمالي عدد مشتركي الانترنت فائق السرعة ADSL في فلسطين إلى حوالي 361 ألف مشترك في نهاية العام 2018"، موضحاً أن سرعة الانترنت في فلسطين 11.0 ميجابت/ثانية في نهاية العام 2018.

وأشار إلى أن بيانات مركز الإحصاء الفلسطيني لعام 2018، أن 96% من الأسر في فلسطين لديها خط هاتف نقال واحد على الأقل بواقع 96% في الضفة الغربية و97% في قطاع غزة وأظهرت هذه البيانات أن 65% من الأسر في فلسطين لديها اتصال بالإنترنت في المنزل، بواقع 72% في الضفة الغربية، و51% في قطاع غزة. في حين بلغت نسبة الأفراد 18 سنة فأكثر الذين استخدموا الانترنت من أي مكان 64% في فلسطين بواقع 69% في الضفة الغربية و57% في قطاع غزة.

وبين أن عدد حسابات نظام التسجيل الموحد في قطاع غزة بلغ 554,818 حساب وبلغت عدد حركات الاستعلام عن البيانات الحكومية من خلال قاعدة البيانات المركزية 218 مليون حركة استعلام وبلغ معدل توفر خدمة الربط الشبكي نسبة 99.99%.

وأكد أن الوزارة لا تألو جهدا من أجل النهوض بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتطوير البيئة القانونية والإدارية والبنية التحتية، مشيراً إلى أن الوزارة قطعت شوطا كبيرا في العمل على تطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وسد الفجوة التقييسية ومنها على سبيل المثال لا الحصر إصدار تعليمات تنظم آلية تقديم خدمة الانترنت اللاسلكي عبر WI-FI و تعليمات ضوابط التسويق الميداني لخدمات الاتصالات والانترنت و تعليمات تسجيل بيانات المشتركين في خدمات الاتصالات الخلوية وتعليمات تنظيم استخدام البنية التحتية لشبكات الاتصالات وتعليمات شكاوى الاتصالات وخدمات الانترنت وتعليمات مزودي خدمات الحوسبة السحابية ووضع معايير جودة الخدمات الالكترونية وإصدار تعليمات الحصول على الموافقة النوعية لأجهزة الاتصالات.

وأضاف: " إنه تم وضع آلية معالجة أعطال خطوط XDSL- BSA بين "بالتل" والشركات المزودة لخدمات الإنترنت ووضع وثيقة اشتراطات ومتطلبات التمديدات الداخلية لخدمات الاتصالات وإصدار مؤشرات الأداء لأعمال الوزارة واعتماد وثيقة سياسات عمل الوزارة ووضع مقترح سياسة حماية مستهلك خدمات الاتصالات وإصدار دليل خدمات الوزارة والذي يوفر كافة المعلومات والمتطلبات التي يحتاجها متلقي الخدمة عن خدمات الوزارة أو أحد الفروع التابعة لها وكذلك وضع معايير تقييم الحملات والعروض الترويجية لخدمات الهاتف الخليوي".

وشدد على أن وزارة الاتصالات ومن منطلق الإيمان بأهمية الحوكمة والمعيارية في تنظيم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فإنها ستواصل العمل بالشراكة مع كافة القطاعات ولاسيما القطاع الخاص والأكاديمي من أجل إرساء أسس ومقاييس ناظمة لقطاع التكنولوجيا ووضع آليات لضمان إنفاذ المعايير، وذلك لتحقيق تنمية مستدامة قائمة على الاقتصاد الرقمي الذكي، وتوفير البيئة المحفزة للقطاعات الأخرى من خلال اندماج أكثر فعالية وكفاءة لتكنولوجيا المعلومات في هذه القطاعات وفي مقدمتها في قطاع الشباب وتشجيع الخريجين وريادية الأعمال والابتكار والإبداع ونشر المعرفة.

وبدوره، ألقى نائب رئيس اتحاد أنظمة شركات المعلومات " بيتا " رامي أبو العون كلمة أوضح فيها جهود الاتحاد في تطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومواكبة التطورات العالمية في هذا المجال .

ثم تحدث أبو سليم مدير عام إقليم غزة في شركة الاتصالات الفلسطينية بالتل حول دور الشركة في خدمة المجتمع الفلسطيني في مجال الاتصالات، مستنداً إلى بعض المؤشرات والأرقام .

وألقى الزبدة رئيس حاضنة يوكاس كلمة حول الريادة وحاضنات الأعمال والمشاريع الإبداعية للخريجين .

وتخلل الاحتفال، عرضا مرئيا حول اتحاد شركات أنظمة المعلومات " بيتا " قدمته ممثلة بيتا إسلام بدوان .

وبعد اختتام الجلسة الافتتاحية تم عقد الجلسة الحوارية بعنوان " سد الفجوة التقييسية " التي أدارها أشرف الاسطل وحاور فيها كل من إسماعيل حمادة عن القطاع العام، ومحمود أبو نحلة عن القطاع الخاص، وإياد الشامي عن القطاع الأكاديمي، وطارق ثابت عن قطاع ريادة الأعمال .

ثم قدم خضر نصراوي عرضا بعنوان " مساحات العمل المشتركة، وقدم عبد الله الطهراوي مدير الحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات بيكتي غرضا حول أهمية الاقتصاد التشاركي ..

وتخلل الاحتفال توقيع مذكرة تفاهم بين بيتا ومركز التحكيم الهندسي بنقابة المهندسين ثم تم تكريم بعض الشخصيات والمشاركين .

الاتصالات.jpg
الاتصالات 1.jpg
الاتصالات 3.jpg
الاتصالات 4.jpg
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد