جودة البيئة تعزز الوعي البيئي من خلال فن تدوير مخلفات البيئة

فن تدوير مخلفات البيئة

أصدرت سلطة جودة البيئة تقريرا حول العمل في مجال فن تدوير مخلفات البيئة، والذي تم تنفيذه خلال النصف الأول من العام الحالي في مختلف مدارس المحافظات من قبل الموظف في سلطة جودة البيئة المدرب أيمن عبد ربه.

وأشارت سلطة جودة البيئة، حسب ما وصل "سوا"، بأن فن تدوير مخلفات البيئة، يعد من أهم التجارب التي تعمل عليها الإدارة العامة للتوعية والتعليم البيئي والتي تعد وسيلة من وسائل تعزيز الوعي البيئي لدى المجتمع المحلي والتي تعمل على تنمية ثقافة تدوير النفايات وتحويلها إلى منتج يمكن الاستفادة منها .

وذكرت بأن تم صناعة عدد كبير من الأشكال من خلال إعادة تدوير إطارات السيارات ليتم وضعها في مدرسة الخان الأحمر، إذ سيتم طلائها قريبا في ميدان المدرسة بالتعاون مع هيئة مقاومة الجدار والاستيطان ومجلس طلبة جامعة القدس المفتوحة في نابلس .

وبينت بأن استهلاك 2960 إطار سيارة وتحويلها إلى منتج وأشكال مختلفة قابلة للاستخدام كصناعة المقاعد والطاولات وقوارير الزراعة، من خلال تنفيذ 31 دورة تدريبية في 31 مدرسة في الوطن، إذ استفاد منها 910 متدرب بواقع 166 ساعة، بالإضافة إلى تنفيذ 11 دورة في مجال فن تدوير العبوات البلاستيكية واستهلاك 1350 عبوة وتحويلها لأشكال " أشجار ورد " في 11 مدرسة في الوطن واستفاد منها 295 متدرب بواقع 42 ساعة.

وبينت بأنه تم تنفيذ 58 نشاط بيئي من دورات تدريبية وأنشطة بيئية مختلفة، إذ تم تنفيذ دورتين عجينة ورق بمشاركة 60 متدرب بواقع 6 ساعات، حيث حظيت مدينة نابلس بسبعة عشر نشاطا، واثنان في جنين وآخرين في قلقيلية وخمسة في الخليل وواحد في سلفيت وآخر في اربحا، وتسعة في ضواحي القدس واثنان وسلفيت وخمسة في طولكرم وإحدى عشر في رام الله والبيرة.

وأضافت بأن مكتب سلطة جودة البيئة في نابلس استقبل العديد من معلمي المدارس وطلبتها وطلبة الجامعات وربات البيوت والمهتمين في مجال إعادة التدوير بهدف الاستفادة من تجربة فن تدوير مخلفات البيئة ، مؤكدة بأنها تسعى إلى تكوين جيل واعد يساعد في المحافظة على البيئة وحمايتها، وتعميق المعرفة البيئية لدى أفراد المجتمع المحلي، وذلك من خلال الأنشطة والفعاليات التوعوية والمجتمعية التي تنفذها في مختلف محافظات الوطن.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد