جوال

منافسات الفاينل 8 لدوري جوال السلوي تنطلق رابع أيام العيد

منافسات الفاينل 8 لدوري جوال السلوي تنطلق رابع أيام العيد

منافسات الفاينل 8 لدوري جوال السلوي تنطلق رابع أيام العيد


رام الله - سوا

أسدلت الستارة عن آخر فصول دوري جوال السلوي في مرحلتيه الذهاب والإياب ، بهبوط 4 أندية لمصاف أندية الدرجة الأولى وهي حطين ال نابلس ي ودلاسال القدس والعمل الكاثوليكي وإسلامي بيت لحم ، ليبقى 8 أندية ستتنافس على اللقب بخوضها الفاينل 8 ومن ثم الفاينل 4 للوصول لمنصة التتويج.

ومع اختتام مباراة السرية وإبداع، حسب ما وصل "سوا" انتهت مرحلة الإياب مع وجود مباراة مؤجلة بين إبداع الدهيشة وأرثوذكسي بيت ساحور لن تؤثر نتيجتها على الترتيب العام النهائي لفرق الفاينل 8 ، لذلك جاء الترتيب قبل المباراة المؤجلة كما يلي:

بيت ساحور في صدارة الترتيب محلقا حيث تجرؤ النسور فيما جاء فريق أرثوذكسي بيت لحم وصيفا وحل مركز قلنديا في المركز الثالث وجاء نادي بيرزيت بالمركز الرابع وإبداع خامسا وتراسنطا بيت حنينا سادسا و رام الله سابعا والسرية ثامنا وأخيراً.

وحفلت مباريات المرحلتين الذهاب والإياب بالكثير من الأمور وتقلب النتائج وجدول الترتيب حتى وصل في نهاية المطاف بتصدر بيت ساحور للجدول بعد منافسة شرسة مع أرثوذكسي بيت لحم ليحسمها السواحرة لاحقا لمصلحتهم بجدارة واقتدار.

ومنذ انطلاق الدوري كان واضحا أن أندية بيت ساحور وبيت لحم يتنافسان بقوة على الصدارة من خلال كوكبة اللاعبين المميزين الذين يضمهما الناديين ، فمعظم المميزين في هذين الناديين إلى جانب مركز قلنديا الذي لم تكن انطلاقته كما يجب فتراجع للمركز الثالث وهو حامل اللقب.

ورغم أن جميع الأندية الثمانية ستلعب الآن من أجل اللقب خاصة بعدما هبطت الأندية الأربعة المتذيلة لجدول الترتيب، وهذا يعطي دفعة كبيرة للجميع للمنافسة لعدم وجود أي شيء يخسره الفريق إلا مجرد ترتيب الأندية من الأول ولغاية الثامن فقط، هذا يعطي دفعة أيضاً لجميع اللاعبين لإثبات جدارتهم وعلو كعبهم ومستواهم من خلال تقديمهم أفضل منسوب من التطور في الفاينل 8 ، والجميع يستطيع إثبات نفسه بقوة في هذا الدور.

الفريق المميز في مرحلة الإياب نادي بيرزيت الذي انطلق بمرحلة الذهاب بمستويات عادية ولم يكن مرشحا للقب أو حتى الوصول للمربع الذهبي، قبل أن يثبت عكس ذلك تماما ، فقام الفريق بترتيب أوراقه من خلال إعطاء المدرب بشار قسيس كافة الصلاحيات الفنية المنوطة به .

وعرف كل لاعب عمله وكذلك الجهاز الإداري للفريق ، فنجح النادي في تغيير الصورة بشكل نهائي فظهر الفريق بثوب جديد وبقوة كبيرة بمرحلة الإياب والدليل خسارته مباراة وحيدة أمام بطل الدوري الماضي قلنديا وهو الفريق الوحيد الذي خسر مباراة واحدة في هذه المرحلة وهو الفائز على المتصدر ووصيفه بيت ساحور وبيت لحم ليقفز للمركز الرابع بجدارة واستحقاق.

الفريق المميز الآخر في الدوري تراسنطا بيت حنينا الفريق الذي يخوض غمار الدوري الممتاز لأول مرة وفي موسمه الأول يقدم مباريات قوية ومستويات عالية ويحتل المرتبة الخامسة باقتدار وهذا الأمر يحسب لهذا النادي القادم الجديد للدوري الممتاز ليثبت قدميه فيه ويكون من الأندية المميزة بالدوري .

نادي إبداع هو الآخر لم يكن بداية ظاهر مستواه الحقيقي في مرحلة الذهاب لكنه أبدع في مرحلة الإياب وقدم مباريات قوية في الإياب واحتل المرتبة السادسة رغم أن معظم لاعبيه من الناشئين والدماء الشابة والفريق سيكون له مجال للمنافسة الحقيقية في الفاينل 8 في ظل وجود عدد من المميزين بالفريق .

فريق إبداع من الفرق القوية والتي كان يحسب لها ألف حساب ودوما كانت بالمربع الذهبي قبل أن يغادرها الكثير من اللاعبين ويتم الاعتماد أيضاً على الدماء الشابة بالنادي التي أخذت دورها بالفريق ونجحت بالاختبار.

فريق أرثوذكسي رام الله انطلق بقوة في البداية وتراجع قليلا في النهاية ولكن كان هناك أسباب جعلت الفريق يتراجع أثرت عليه في الأداء والترتيب العام ، ورغم ذلك كانت جميع مباريات الفريق مميزة جدا وقوية ومستواها عال وأصبح للفريق شخصية سلوية يعتد بها خاصة في ظل تركيز النادي على ناشئيه منذ انطلاق الدوري والذين اثبتوا علو كعبهم وجدارتهم وكانوا الأفضل في الدوري من حيث الأداء والمستوى ، ولاعبو رام الله الأسرع بين جميع الفرق واللاعبين بالدوري .

الفريق سيكون حاضرا بقوة في الفاينل فور وسيلعب للمنافسة على الوصول للفاينل 4 ومن ثم منصة التتويج، بحيث سنرى الفريق بثوب جديد في المرحلة المقبلة مغايرة عن مباريات الدوري.

الخاسر الأكبر في الدوري ضمن الفاينل 8 فريق السرية الذي عانى كثيرا قبل تثبيت نفسه بالدوري الممتاز وعدم الهبوط حيث كانت المنافسة مع إسلامي بيت لحم للوصول للمرتبة الثامنة قبل الحسم النهائي في مباراتهما التي جرت بالسرية وحسمها فريق السرية وثبت نفسه بالدوري.

فريق السرية اعتمد هو الآخر على صغار السن من أبناء النادي والدماء الشابة الذين أثبتوا جدارتهم بقوة رغم أن الفريق بحاجة للاعبين في مراكز معينه حتى يستطيع المنافسة ، فريق السرية أخذ على عاتقه البقاء بالدوري والحفاظ على نفسه فيه وعدم المنافسة على اللقب هذا العام على أمل أن يصنع لاعبين مميزين للفترة المقبلة ويؤسس لذلك من داخل قلعة السرية.

حامل اللقب مركز قلنديا قادم بقوة في الفاينل 8 خاصة بعد ضمه لنجم النجوم عمر كريم أحد أميز اللاعبين الفلسطينيين القادم من الخارج ، فالفريق رغم البداية غير الموفقة إلى حد ما على أساس انه حامل اللقب ليكون في المركز الثالث يعد تراجعا للفريق، لكن تدارك الإدارة بالتعاقد مع أكثر من لاعب مميز أمثال كيفن حبش وعمر اكريم أعاد الفريق للواجهة من جديد وللمنافسة الحقيقية خاصة في الفاينل 8 ، وسنجد الفريق القلنداوي بثوب جديد هو الآخر من خلال تركيزه على انجاز المهمة للوصول للفاينل 4 والدفاع المستميت عن اللقب. فالفريق لديه مقومات الوصول لما بعد الفاينل 4 لوجود كوكبة مميزة بالفريق.

فريق أرثوذكسي بيت لحم الوصيف وحامل الكأس ووصيف الدوري الماضي قادم بقوة هذه المرة للتتويج بأول دوري فلسطيني بكرة السلة، وكل الدلائل تشير أن الفريق التلحمي سيكون له شان كبير في الفاينل 8 رغم مواجهته مع الند العنيد رام الله في هذا الدور وسيحاول رام الله قلب الطاولة ورد اعتباره من بيت لحم.

فريق صالح البندك لديه مقومات كبيرة من إدارة حكيمة ودعم ورعاية ومدربين يضعون نصب أعينهم اللقب كما يوجد لديه كوكبة من المميزين جدا من اللاعبين الذين قدموا سمفونيات فنية كبيرة في الفترة الماضية واستحق الفريق الوصافة بجدارة.

فماذا يخبئ صالح البندك لنا ولرام الله ولبلال غرة في الفاينل 8 ، لان اجتياز أرثوذكسي رام الله ليس كما يظن البندك وليس بالسهولة لان فريق رام الله قد يفاجئ بيت لحم في هذا الدور.

فريق أرثوذكسي بيت ساحور المتصدر بجدارة ، منذ انطلاق الدوري وهو عازم على المضي قدما الوصول لمنصة التتويج خاصة لتعويض الكأس، وفي سبيل البحث عن لقب الدوري الأغلى وفي ظل تكامل الفريق الساحوري فنيا وإدارياً فإن الوصول لهذا المبتغى ليس صعبا على فريق لديه عناصر مميزة جدا من اللاعبين ، فالفريق الساحوري لن يدخر جهدا من اجل الوصول للفاينل فور عبر السرية ومن ثم يكون له بصمة كبيرة في هذا الدور من اجل ملامسة ودغدغة اللقب.

فريق بحجم بيت ساحور من حقه الوصول لآخر المشوار خاصة في ظل كونه الفريق الوحيد الذي خسر مباراتين فقط بالدوري ، طبعا هناك مباراة مؤجلة أمام إبداع لن تؤثر على ترتيب الفريقين، وكون الفريق سيلاقي السرية في بداية الفاينل 8 فان الكفة ترجح على الورق وعلى ما شاهدناه في الدوري كفة بيت ساحور إلا إذا فجرت السرية مفاجئة من العيار الثقيل في هذا الدور ، وقد ينجح في ذلك.

ونظرة إلى جدول اللقاءات:

بيت ساحور x السرية

بيت لحم x ا.رام الله

قلنديا x تراسنطا

بيرزيت x ابداع

هذا ترتيب الفرق حسب أفضلية الملعب البيتي وأيضاً للعبة الثالثة إذا تم الوصول إليها.

وإذا عرجنا على مدربي الأندية فان هناك تغيرا كبيرا على خارطتهم فهناك من تغير أو أقيل أو استقال ففريق بيت ساحور مثلا غير مدربه غسان عليان واحضر الأرجنتيني فيما غير فريق الإسلامي مدربه من توفيق رفيدي إلى ابراهيم نواورة ، أما إبداع فغير أكثر من مرة فكان نادر مرتا ثم عاصم بركات ثم محمد عدوي ، فريق السرية ابعد الفرنسي غي واحضر نادر مرتا بينما بقي سامر غنيم مع دلاسال القدس حتى النهاية وتغير الوضع عند قلنديا باستقالة معتز ابو دية والآن الفريق بدون مدرب، أما العمل فبقي نفس المدرب مايك لاما وبيرزيت بشار قسيس، رام الله بلال غرة ، بيت حنينا طوني ابو علي وبيت لحم صالح البندك وتم الاستعانة بأسامة أبو جابر كمساعد .

وبالنسبة للصالات التي جرت عليها المنافسات كانت سلفيت، الاستقلال، السرية، ماجد اسعد، العمل، بيت ساحور وأبو عمار الشبابية.

تميز الدوري حتى الآن بوجود لجنة للإحصاء الأولى من نوعها محليا ونجحت في مهمتها على قدر كبير وتفوقت في مشاركتها العربية في العاصمة الأردنية عمان على جميع اللجان التي شاركت على هامش بطولة الأندية النسوية لغرب آسيا.

وقامت اللجنة بعملها على أفضل صورة فأضحى هناك إحصائيات مهمة لجميع اللاعبين يستفاد منها الجميع وأولهم اللاعب نفسه والمدرب والإداري والإعلامي والنادي والاتحاد وذلك من اجل معرفة المستويات والأداء في كل مباراة .

ونعرج على التحكيم فاعتقد أن دور الفاينل 8 يختلف الآن عن المراحل السابقة في كل شيء ولو إنني أثق بحكامنا ثقة كاملة ، لكن يجب ان يكون هناك انتباه أكثر وتطبيق للقانون على الجميع منذ البداية كون كل مباراة ستكون بمثابة بطولة، وعليهم اخذ قرارات حاسمة دون خوف او وجل لان هذه المرحلة مهمة لكل الفرق وللاتحاد.

وعلى الأندية تطبيق القانون في هذا الدور من حيث إحضار بطاقات اللاعبين والإداريين والمدربين حسب العدد المطلوب وكذلك كشفا بأسماء اللاعبين مطبوع ومختوم من إدارة كل نادي .


الأخبار الأكثر تداولاً اليوم