جوال
اعلان وطنية هيدر

التعاون الإسلامي تعلن موعد عقد دورتها الرابعة عشرة في مكة

التعاون الإسلامي تعلن موعد عقد دورتها الرابعة عشرة في مكة

التعاون الإسلامي تعلن موعد عقد دورتها الرابعة عشرة في مكة


الرياض - سوا

أعلنت منظمة التعاون الإسلامي عن عقد دورتها الرابعة عشرة في السادس والعشرين من شهر رمضان في مدينة مكة، بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس .

قال سفير فلسطين لدى منظمة التعاون الإسلامي ماهر كركي في حديث لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية: " إن القمة التي تترأسها تركيا حاليا ستؤكد على تبني ودعم رؤية الرئيس عباس التي أعلن عنها أمام مجلس الأمن في شباط 2018 والتي دعا فيها الأطراف الدولية إلى الانخراط في رعاية المسار السياسي متعدد الأطراف وإطلاق عملية سلام جدية مبنية على حل الدولتين وإنهاء الاحتلال".

وأضاف: " إن القمة ستؤكد على مركزية القضية الفلسطينية ودعمها لشعبنا حتى إحقاق حقوقه المشروعة بإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس ، كذلك ستشهد أعمال القمة مداولات بين قادة الدول الإسلامية الأعضاء لرسم معالم التوجهات المستقبلية للمنظمة".

وأكد أن فلسطين ستقدم مشروع قرار للقمة يتضمن جملة من القضايا المهمة على المستويين السياسي والاقتصادي في ظل القرارات الأميركية حيث ستعتبر هذه القمة إعلان ترامب أن القدس عاصمة لإسرائيل قرارا باطلا ولاغيا كونه يشكل اعتداءً على الحقوق التاريخية والقانونية للشعب الفلسطيني والأمة الإسلامية.

ويؤكد مشروع القرارعلى المستوى الاقتصادي والمالي على ضرورة دعم الدول الأعضاء للحكومة حتى تستطيع القيام بعملها في ظل قرصنة الاحتلال لأموال الضرائب الفلسطينية وقطع المساعدات الأميركية كذلك لدعم الخطة الإستراتيجية للتنمية القطاعية للقدس حتى عام 2022 حيث ستدعو الدول لتمويل الخطة لتنفيذ مشاريعها كذلك ستناقش القمة إعفاء الصادرات الفلسطينية من الرسوم والجمارك.

يذكر أن تركيا تترأس الدورة الحالية لمنظمة التعاون الإسلامي فيما ستتولى المملكة العربية السعودية الدورة القادمة لثلاث سنوات عقب انتهاء الحالية.


الأخبار الأكثر تداولاً اليوم