الجرافات الإسرائيلية تهدم مساكن العراقيب للمرة الـ 144

قوات الشرطة تقتحم قرية العراقيب

أقدمت جرافات إسرائيلية على هدم منازل أهالي قرية العراقيب صباح اليوم، وشردت سكانها للمرة الـ 144 على التوالي، بدون رادع كونها قرية مسلوبة الاعتراف في النقب، مما يعزز ممارسة أفعال العنف فيها.

وأفاد عدد من سكان العراقيب، بأن الشرطة الإسرائيلية، اقتحمت القرية، صباح اليوم، بقوات معززة وقامت بحماية الجرافات والآليات التي هدمت الخيام والمساكن المصنوعة من الصفيح وبعض الأخشاب والنايلون، وشردت الكبار والصغار وتركتهم دون مأوى.

ويصر أهالي العراقيب على البقاء في قريتهم وإعادة بناء الخيام والمساكن والتصدي لمخططات تهجيرهم من قريتهم، علما أنه تم هدم القرية قبل ذلك في تاريخ 17-4-2019، إذ اعتقلت الشرطة قبل مسنة وقاصر من القرية، وجرى تحويلهما للتحقيق في مقر شرطة بئر السبع.

وتلاحق السلطات الإسرائيلية سكان القرية الذين يرفضون المساومة على الأرض، عدا هدم منازلهم وحرث وتدمير المحاصيل الزراعية يتم فرض عقوبات وغرامات مالية عليهم بحجة البناء دون تراخيص.

ويشار إلى أن الأسير صياح الطوري (68 عاما) شيخ قرية العراقيب، يقضي عقوبة السجن لعدة أشهر لدوره بالتصدي وإفشال مخططات هدم القرية، وأتت عملية الهدم للقرية اليوم عقب السماح له بالأسبوع الماضي بالخروج من السجن لمدة 48 ساعة والعودة لقريته.

ودخل الشيخ الطوري سجن الرملة لقضاء محكوميته بالحبس الفعلي 10 أشهر، في نهاية كانون الأول/ ديسمبر من العام الماضي، بعدما فرضت محكمة الصلح في بئر السبع، قرارا بسجنه بعد أعوام عديدة من النضال الذي يخوضه أهالي العراقيب في المسار القضائي بالمحاكم الإسرائيلية.

كماووجهت للطوري ما يقارب 40 تهمة قضائية نسبت إليه، 19 تهمة منها متعلقة بـ"الاعتداء على أراضي الدولة"، و19 تهمة متعلقة بـ"اقتحام أرض عامة خلافا للقانون الإسرائيلي"، بالإضافة إلى تهمة واحدة متعلقة بـ"خرق أمر قضائي"، حسب عرب 48.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد