غرينبلات: صفقة القرن ستنشر بعد عيد الفطر

جيسون غرينبلات مبعوث الرئيس الامريكي للشرق الأوسط

قال جيسون غرينبلات مبعوث الرئيس الامريكي للشرق الأوسط ان خطة السلام الأمريكية المعروفة إعلامياً ب صفقة القرن ستنشر بعد عيد الفطر وتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة ومرور عيد شفوعوت.

وسئل غرينبلات أثناء المقابلة مع قناة فوكس نيوز الإخبارية حول إعلان السلطة الفلسطينية عدم قبول خطة السلام الأمريكية حتى قبل نشرها، فأجاب أنه "يأمل أن تتاح للشعب الفلسطيني الفرصة للتعرف على الخطة".

وأضاف المبعوث الأمريكي، معربا عن أمله في أن توافق السلطة الفلسطينية في نهاية المطاف على قراءة تفاصيل الخطة، قال: "إنه أمر محبط للغاية بالنسبة للمواطنين الفلسطينيين، لقد التقيت بالكثير منهم، وهذه هي الرسالة التي ينقلونها إليّ، وهم يدركون أن بعض جوانب الخطة قد لا تعجبهم، ولكنهم غاضبون لأن قادتهم يقولون إنهم لن يناقشوها اطلاقا".

وأضاف غرينبلات أن خطة السلام ستتناول جميع القضايا الأساسية، مؤكدًا أنها خطة سياسية واقتصادية على حد سواء. وقال: "بعد أن يطلع الجميع على مضمون الخطة والأفكار المطروحة فيها، سيبقى هناك طريق طويل قبل توقيع الاتفاق النهائي القائم على أساسها، وعلى الأطراف نفسها التفاوض".

وأكد غرينبلات أن "الشيء الوحيد الذي لم يتم القيام به هو أن ادارة ترامب لن تفرط بأمن إسرائيل".

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد قال مساء أمس :" لن نقبل صفقة القرن التي تجاوزت كل الشرعيا الدولية والتي ستطرحها الإدارة الامريكية قريبا".

وأضاف :" إنه لم تعد هناك صفقة لتطرح فأغلب بنودها أصبحت مكشوفة للجميع، من خلال الاعتراف ب القدس عاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة الأميركية اليها، ومحاولة القضاء على وكالة " الاونروا "، والغاء قضية اللاجئين وغيرها من القرارات المنحازة للاحتلال بشكل اعمى، لذلك اتخذنا قراراً منذ البداية بمقاطعة الإدارة الأميركية الحالية وعدم الحديث معها لحين تراجعها عن قراراتها الجائرة بحق شعبنا".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد