المعادلة تغيرت

قائد سلاح الجو الإسرائيلي: كنا قريبين من تصعيد شامل في غزة

التصعيد الإسرائيلي في غزة

قال قائد سلاح الجو الإسرائيلي تومير بار، إن جولة التصعيد الأخيرة مع الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة كادت أن تتحول إلى مواجهة شاملة.

وأكد تومير بار في تصريحات لصحيفة معاريف العبرية، أن "التصعيد الأخير في قطاع غزة "عملية الحديقة المغلقة"، لم يكن كأي عملية عسكرية سابقة، أو الفترة الماضية، بعد أن تدهورت الأمور بشكل كبير وتلقى الجيش تعليمات بتغيير أساليب العمل".

وأضاف:" كنا قريبين من حالة التصعيد الشامل، فالمعادلة كانت حساسة جدا، وكان بإمكان الأمور أن تصل إلى تعرض غوش دان [جنوب تل أبيب] للصواريخ، وكنا معلقين بيد حماس ، وقد حاولت الحركة تحقيق أهدافها، وكانت ستجرنا نحو التصعيد".

وتابع:" في الجولات السابقة كنا نهاجم أهدافا ومقرات غير مأهولة، ولكنهم (حماس) فهموا هذه المرة بأن الأمور مختلفة، المعادلة تغيرت وحماس فهمت الأمور".

وأوضح الجنرال الإسرائيلي أن قطاع غزة عبارة عن مسألة معقدة جدا، وبعد حرب (الجرف الصامد)، يوليو/تموز 2014، كان جنود المشاة الإسرائيليون يقولون إنه كان بإمكانهم الوصول خلال 3 ساعات إلى قلب غزة، صحيح ولكن الأمر قد تغير الآن، أي أن المعادلة قد تغيرت.

واندلعت موجة تصعيد عنيفة يوم السبت مساء الجمعة الماضي استشهد خلالها 28 فلسطينيا جراء غارات إسرائيلية وأصيب العشرات فيما قتل 4 إسرائيليين بصواريخ المقاومة الفلسطينية، وانتهت فجر الاثنين بوساطة مصرية وأممية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد