بالصور: شاهد قطر تفتتح أول خط للمترو

مترو الدوحة

افتتحت دولة قطر أول خط مترو لها في العاصمة الدوحة، اليوم الأربعاء، وذلك مع تدشين أول خطوطه قبل نحو ثلاث سنوات ونصف من استضافة الإمارة الثرية لبطولة كأس العالم في كرة لقدم سنة 2022، ويعدّ مترو الدوحة أحد أهمّ وأضخم المشاريع القطرية.

وتتألف شبكة مترو الدوحة من الخط الأحمر، والخط الاخضر، والخط الذهبي، وتشمل 37 محطة من المفترض أن ينتهي العمل بها في 2020.

ويصل طول الخط الأحمر الذي جرى افتتاحه الأربعاء من استاد الوكرة إلى استاد لوسيل، وهما من الأماكن التي ستستضيف مباريات خلال كأس العالم. كما يتصل الخط البالغ طوله أكثر من 40 كلم بمطار حمد الدولي في وسط المدينة.

وقال القطري خالد البدر في أحدى عربات المترو “لم أتخيل يوما في حياتي أن أشاهد مترو في الدوحة”، مضيفا “نحو فخورون جدا”.

 

وقام ركاب بالتقاط الصور داخل عربات القطار وهم يجلسون فوق المقاعد النبيذية اللون، كما علم دولة قطر.

ومنذ ولادة المشروع في صيف العام 2013، بدأت قوة عاملة مؤلفة من 41 الف عامل باعمال الحفر والبناء، وخصصت مناطق واسعة في الدوحة لاقامة المحطات والانفاق فيها.

وأحد أهداف إقامة مشروع “مترو الدوحة” هو تقليل اعداد السيارات في شوارع العاصمة بنحو 190 الف سيارة يوميا واستخدام القطريين للمترو والاستغناء عن سياراتهم، كما هي الحال في مدن اخرى مجاورة، وذلك بحسب ما أورده موقع "إرم نيوز".

ويذكرُ أنّ توقعات وتقديرات تشير إلى احتمالية ارتفاع عدد سكان الإمارة الصغيرة الى نحو 3,6 ملايين نسمة في 2031 من 2,6 مليون شخص حاليا. وتأمل شركة السكك الحديد القطرية ان يستخدم 1,65 مليون شخص المترو سنويا بحلول 2031.

 

8-4.jpg
مترو الدوحة.jpg
7-1.jpg
6-6.jpg
5-11.jpg
4-24.jpg
2-58.jpg
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد