موعد أول أيام شهر رمضان في المغرب 2019

أول أيام شهر رمضان في المغرب 2019

أكد هشام العيساوي، عدل محلف وخريج دار الحديث الحسنية للدراسات الإسلامية العليا في المغرب وفق نتائج حسابات فلكية، أن شهر رمضان المبارك سيحل بالمغرب يوم الثلاثاء 7 ماي.

وأورد العيساوي أن ذلك ما ستعلنه وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بعد مغرب يوم الأحد 29 شعبان؛ لتعذر رؤية الهلال، وفق الجريدة الإلكترونية "هسبريس".

وأضاف أن ولادة الهلال أو ما يصطلح عليه بالاستهلال أو الاقتران سيحدث يوم السبت على الساعة 22 و45 دقيقة مساء بالتوقيت العالمي (غرينتش)، وبالتالي سيكون عمر الهلال وقت التحري الأحد 20 ساعة و53 دقيقة تقريبا، ومعه تكون الرؤية البصرية المعمول بها في المغرب عسيرة، ورؤية الهلال ممكنة فقط بواسطة التلسكوب.

وتابع العيساوي: "أما في المملكة العربية السعودية فإن الإثنين هو أول أيام شهر رمضان، لأن شهر شعبان سيستوفي 30 يوما أيضا بالمملكة، حيث تتعذر رؤية الهلال يومه السبت 29 شعبان، لأنه لن يوجد أصلا وقت الرصد، إذ لم يولد بعد، ومن سيتقدم للشهادة برؤيته حينها سيكون في هذه الحالة كذابا، وهو كمن يشهد برؤية الجنين قبل ولادته".

وأردف قائلًا: "ودفعا لأي التباس، وردا على بعض المشككين في رؤية بلدنا الحبيب في بداية رمضان، عند رؤية الهلال بعد مغرب يوم الإثنين 30 شعبان سميكا كبير الحجم مرتفعا في السماء، كأنه ابن ليلتين أو ثلاث ليال أقول: اتهام القائمين على الشأن الديني ورصد الأهلة في مثل هذه المناسبات أمر مشين ولا يستقيم بالمرة من ناحيتين"، يقول هشام العيساوي.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد