أبو مويس يفصح عن الخطة الإستراتيجية التي ستعمل الوزارة على تطبيقها

محمود أبو مويس

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي محمود أبو مويس، اليوم السبت، أنّ الوزارة وضمن الخطة الاستراتيجية التي وضعهتا للنهوض بواقع التعليم العالي والبحث العلمي سيتم توجيهها من التعليم إلى التعلم يكون لها أثر اقتصادي واجتماعي مباشر.

وقال أبو مويس في تصريحاتٍ وصلت "سوا"، أن هناك 3 بنود من البرامج الوطنية في الخطة الاستراتيجية للوزراة ستعمل على تطبيقها الاول إقامة جامعة تقنية والثاني انشاء مركز وطني للقياس والتقويم وذلك لدراسة مواطن الضعف وتهيئة المدرسين للتدريس، والأخير إنشاء صندوق للبحوث التطبيقية والجودة بمشاركة الوزارة والجامعات والقطاع الخاص.

وبين أبو مويس أن خطة الـ 100 يوم لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ستكون ملامسة لاحتياجات المواطنين، كتقديم المنح وتفعيل خدمات التعليم العالي في المديريات ال 17 بالاضافة الى فتح مكاتب جديدة في عدة محافظات، لافتاً إلى أن خدمات التعليم العالي التقنية ستشهد إضافات جديدة.

وأكد أبو مويس توجه الوزارة للعمل على برامج نوعية ذات معايير دولية مشيراً في السياق إلى طرح الدراسات الثنائية القائمة على الدراسة الأكاديمية بالاضافة الى التطبيق العملي الذي يتفق مع حاجة السوق المحلي والعالمي ايضاً مؤكداً السعي لعمل شراكة مع القطاع الخاص.

واوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن معظم هذه المشاريع وخاصة الدراسات الثنائية ستكون مدعومة من الخارج كالبنك الدولي، مؤكدا ان هناك توجها لدى الوزارة في عمل توأمة بين الجامعات المحلية والدولية في مجال البحث العلمي.

وقال أبو مويس إن الرئيس محمود عباس أولى إهتماماً كبيراً للجامعات والشباب والأكاديميين والباحثين، لذلك أصدر قرار بقانون بفصل وزارة التربية والتعليم العالي إلى وزارتين.

وأضاف أبو مويس أن رؤية الرئيس شددت على إنشاء إنسان فلسطيني متعلم صحي منتمي قادرعلى العمل والعطاء، لافتاً إلى نداء رئيس الوزراء لأعضاء الحكومة بالنزول للميدان للقاء كافة شرائح المجتمع لوضع الخطط والبدء بالعمل.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد