مصر: زيادة دعم السلع التموينية واستبعاد 13 مليون مواطن

استبعاد 13 مليون مواطن من دعم السلع التموينية

دعمت وزارة التموين المصرية السلع التموينية بمبلغ 89 مليار جنيه في موزانة 2019-2020 لتوفير دعم السلع لملايين المواطنين المصريين قبل دخول شهر رمضان 2019.

كما استبعدت الوزارة 13 مليون و752 ألف مواطن؛ لأن وزارة المالية حددت في موازنة العام الحالي 86 مليارًا و175 مليون جنيه، لتوفير الدعم السلعي لـ69 مليون مواطن، و73 مليونًا و600 ألف مستفيد من الخبز، بالإضافة إلى 5 ملايين مستفيد من دقيق المستودعات.

وتوفر وزارة التموين، 50 جنيهًا للمواطن شهرياً لعدد أربعة أفراد مقيدين على البطاقة وما زاد عن ذلك 25 جنيهًا للفرد الواحد، فيما توفر الخبز المدعم بواقع 5 أرغفة للمواطن يومياً، ودقيق المستودعات بواقع 10 كجم للمواطن شهرياً.

وأوضح مصدر مسئول بوزارة التموين، أن العدد المشار إليه، لم يتم حذفه بشكل مباشر بل استُبعد على عدة مراحل بدأت مع عملية تحديث بيانات البطاقات التموينية التي انطلقت في الأول من أغسطس 2018 واستمرت حتى الـ 7 من نوفمبر الذي يليه، تلتها إعلان وزير التموين الدكتور علي المصيلحي، 3 مراحل لحذف واستبعاد غير المستحقين وفقًا لعدة محددات اعتمدت على معايير الدخل والإنفاق والامتلاك، بحسب "مصراوي".

وبلغت نسبة الزيادة في الدعم 2 مليار و825 مليون جنيه، لتوفير دعم السلع لـ 63 مليون و200 ألف مواطن، و65 مليون و918 ألف مستفيد من الخبز، فضلًا عن 4 ملايين و700 مستفيد من دقيق المستودعات.

يشار إلى أن وزير التموين الدكتور علي المصيلحي، أعلن مارس الماضي، معايير المرحلة الأولى لاستبعاد غير المستحقين من منظومة الدعم، فيما تم الإعلان عن معايير المرحلتين الثانية والثالثة تباعًا، وإتاحة إمكانية التظلم عبر الموقع الإلكتروني التابع للوزارة دعم مصر، على أن يتم إيقاف أحقية من يتخلف عن التظلم أو من ترفض تظلماتهم عن صرف المقررات التموينية دون الخبز فقط.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد