غرفة الخليل تخرج الدورة الثانية من المشاريع الريادية

غرفة الخليل تخرج الدورة الثانية من المشاريع الريادية

عقدت غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل احتفالاً خاصاً لتخريج الدورة الثالثة من المشاريع الريادية التي تم احتضانها في حاضنة أعمال الغرفة التجارية خلال الفترة الماضية، وعددها أربعة مشاريع ريادية هي مشروع السيراميك اليدوي، والدليل السياحي الفلسطيني، وتلفزيون شوف الالكتروني، ومشروع ساشا لخدمات الإعلان.

وقد تحدث رئيس الغرفة التجارية عبده ادريس، حسب ما وصل "سوا"، عن تطلعات مجلس الإدارة لتطوير اقتصاد المحافظة والعمل على تحقيق تنمية مستدامة تقلل من تأثرنا بالأزمات المالية، بحيث تحقق دخل دائم للعاملين وتزيد من الإيرادات المحلية للسلطة الوطنية.
وتطرق ادريس لعدد من الدوائر والوحدات ذات الصبغة الخاصة في الغرفة التجارية مثل التدريب وحاضنة الأعمال ومركز الدراسات.

كما تحدث عن قصص النجاح التي تزخر بها الخليل، وتطرق لزيارة قام بها مجلس إدارة الغرفة بداية الأسبوع لشركات المسك لصناعة ماكينات الحجر والتي تعتبر مفخرة لكل فلسطيني، كما تحدث عن تبني الغرفة التجارية تدريب مجموعة من الطلبة أصحاب المشاريع الريادية التكنولوجية بالتعاون مع مديرية التربية.

ووجه دعوة لسلطة النقد الفلسطينية والبنوك العاملة في الوطن لتوجيه القروض نحو المشاريع التنموية الاستثمارية، والابتعاد قدر الإمكان عن القروض الاستهلاكية، لما للقروض الاستثمارية من أثر ايجابي على تحقيق تنمية حقيقية إذا ما تم استغلالها بالشكل الصحيح.

داعياً جميع الجهات الرسمية والأهلية من وزارات وجامعات وبنوك وغيرها لأخذ دورها الحقيقي في عملية التنمية، ومؤكداً في نفس الوقت على استعداد الغرفة التجارية للتعاون مع الجميع.

بدوره، نقل ماهر القيسي مدير اقتصاد الخليل تحيات وزير الاقتصاد الوطني خالد زهير العسيلي للحضور، وأكد على قيام الوزارة بتقديم مجموعة من الخدمات المجانية للمشاريع الريادية، مقدماً شكره لغرفة الخليل لإنشاء هذه الوحدة المتميزة.

كما تطرق القيسي لجهود الوزارة لضبط السوق خلال شهر رمضان المبارك، مؤكداً أن أسعار السلع الأساسية لم تتغير ولم يطرأ عليها أي ارتفاع حتى الآن، داعياً جميع الجهات الشريكة لمساندة الوزارة خلال الشهر الفضيل من أجل ضبط السوق ومنع التلاعب بالأسعار، مؤكداً أن الوزارة تثق بتجار فلسطين وبانتمائهم وبعدم تلاعبهم بالأسعار، لكن الحرص على ضبط السوق هو احد أهم واجباتها التي لن تتوانى عن القيام بها.

ومن جانبه، شكر عاطف الجمل مدير تربية الخليل الغرفة التجارية على تبنيها للمشاريع التكنولوجية التي طورها الطلبة خلال العام الدراسي الحالي، مؤكداً على أن الخليل ستشهد تطوراً نوعياً في التعليم المهني والتقني خلال العام القادم من خلال افتتاح مدرسة فضل عابدين المهنية، كما أشار إلى توقيع اتفاقية لإنشاء أول كلية مهنية في الخليل والتي سيتم العمل عليها قريباً. كما قدم الجمل شكره لبلدية الخليل على جهودها وتعاونها مع التربية والتعليم في كافة المجالات.

ومن جهته، نقل طارق جلال التميمي مدير عام الغرفة التجارية خلال كلمته مجموعة من الرسائل أولها الإعلان عن فتح باب استقبال الأفكار الريادية لمشاريع الدورة الثالثة، والثانية التأكيد على استعداد الغرفة لاستقبال أفكار ومقترحات التطوير من المؤسسات والأفراد، والثالثة الإعلان عن كون الغرفة التجارية قد أصبحت جزءاً من منظومة الملكية الفكرية من خلال التفاهمات التي تمت مع وزارة الاقتصاد الوطني، وفي الختام قدم شرحاً عن عمل عدد من الوحدات الإدارية في الغرفة منها: حاضنة الأعمال، ومركز الدراسات والبحوث الاقتصادية، وركن التشغيل، ومركز التدريب المهني.

وفي نهاية الحفل قدم زهير المحتسب مدير حاضنة الأعمال عرضاً عن الحاضنة منذ نشأتها، كما قدم عرضاً عن المشاريع التي تم تخريجها، وتجول الحضور بين المشاريع التي تم عرضها في إحدى قاعات الغرفة التجارية واستمعوا من الرياديين لشرح طبيعة عمل كل مشروع.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد