تخفيض أسعار الكهرباء بنسبة 15% بغزة والضفة

رام الله / سوا / قال مسؤول فلسطيني اليوم الثلاثاء، إن السلطة الفلسطينية خفضت تعريفة الكهرباء منذ مطلع الشهر الجاري، بنسب تتراوح بين 10% إلى 15%، بالضفة الغربية وقطاع غزة

وقال ظافر ملحم، مدير مجلس تنظيم الكهرباء في الأراضي الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، إن الانخفاض في تعريفة الكهرباء يأتي لاحقاً لخفض التعريفة داخل إسرائيل مطلع فبراير/ شباط الجاري. 

وأضاف لوكالة الاناضول التركية أن الاختلاف في نسب تخفيض التعريفة تتراوح بين 10% إلى 15%، ويعود إلى اختلاف القطاعات الاقتصادية والمنزلية، وشرائح الاستهلاك، وبناء على ذلك تم منح نسبة الخفض في السوق المحلية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

ويستورد الفلسطينيون 95٪ من حاجتهم الفعلية من الكهرباء من إسرائيل، بينما يتم استيراد النسبة المتبقية من الأردن (لعدة تجمعات صغيرة في مناطق شرق الضفة الغربية)، ومن مصر (لتوفير الكهرباء في مناطق من مدينة رفح الفلسطينية بقطاع غزة). ويبلغ سعر كيلو وات الكهرباء المنزلي قبل عملية الخفض، قرابة 0.685 شيكل (17 سنتاً)، بينما استقر السعر بعد عملية الخفض لكل كيلو وات منزلي عند 15.3 سنتاً.

 وفي سياق آخر أعلنت وزارة النقل والمواصلات، في حكومة التوافق الفلسطينية، أمس الاثنين، عن خفض في تسعيرة المواصلات المحلية بنسبة 10% في الضفة الغربية بشكل عام، على أن يتم تحديد السعر النهائي لكل خط سير خلال الأسبوع القادم. 

وقال الناطق باسم الوزارة أيمن شقير في البيان، إن اجتماعاً عقد بين الوزارة ونقابات السيارات العمومية، جرى خلاله الاتفاق على تخفيض التسعيرة بنسبة 10٪، لتتماشى مع الخفض المتواصل في أسعار المحروقات في السوق الفلسطينية، نتيجة الانخفاض العالمي في أسعار النفط.

 يذكر أن أسعار البنزين، تراجعت في الأراضي الفلسطينية، بنسبة 14.5٪، خلال الشهور الأربعة الماضية، بينما تراجعت أسعار الديزل (المستخدم لدى كافة سيارات العمومي)، بنسبة 20٪ خلال نفس الفترة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد