مركز شؤون المرأة بغزة يختتم فعاليات مبادرات "يلا شباب"

غزة / سوا/ انطلقت بالسنوات الأخيرة العديد من المبادرات و المشاريع في قطاع غزة علي مدار سنوات ومن ضمن المبادرات التي انطلقت بالمحافظات الجنوبية للوطن مبادرات يلا شباب التى نظمها برنامج المناصرة فى مركز شؤون المرأة بغزة وهى مجموعة من المبادرات الشبابية التى تتناول وتسلط الضوء على جملة من القضايا ذات الاولوية للشباب الفلسطينى الغزى .

حيث أجرينا لقاء خاص مع و سام جودة منسقة برنامج المناصرة بمركز شؤون المرأة و قالت وسام جودة لمراسلنا انه تم تنظيم خمس مبادرات شبابية تحت عنوان مبادرات يلا شباب ونفذت في خمس محافظات من مبادرة "معاً نشارك –نحو تعزيز المشاركة السياسية للشباب" وكانت أهم الأنشطة ضمن تنظيم طاولتين مستديرتين تحدثت الطاولة الأولى عن : تعزيز المشاركة للشباب داخل الأحزاب السياسية والطاولة الثانية تعزيز المشاركة للشباب داخل المؤسسات الأهلية.

و أضافت جودة أنه تم تنفيذ رسم ثلاثة جداريات تناقش قضايا الشباب، في مدينة رفح جنوب قطاع غزة في ثلاث جامعات (جامعة القدس المفتوحة، بولتيكنيك فلسطين، الكلية العربية للعلوم التطبيقية)، وشارك فيها عشرة فنانين\ات تشكيليين\ات ، كما لاقت هذه الجداريات مؤازرة كبيرة أثناء رسمها من الطلبة والأكاديميين بكل جامعة من الجامعات الثلاثة . .

اما عن مبادرة " نصي الثانى" قالت جودة :كانت أهم أنشطتها / تنفيذ معرض "نصي الثاني"والذي حمل مجموعة من اللوحات التشكيلية ما يقارب عشرين لوحة ، شارك في رسمها خمسة فنانين\ات تركز على أشكال مختلفة من العنف والتمييز التى تواجه النساء والفتيات فى مجتمعنا ، وذلك في مكتبة البلدية بحضور حوالى (100) مشارك \ة خلال المعرض.

و أشارت ان مبادرة غزة " تفعيل دور الشباب في إعادة الاعمار" ، وكانت أهم الأنشطة خلال المبادرة رسم ثلاثة جداريات حول اعادة الاعمار ، وتم تنفيذهم على حائط مدرسة في منطقة بيت حانون .

وتنظيم يوم ترفيهي في احدي مراكز الايواء في محافظة الشمال وبالتحديد (بيت حانون)، شارك فيه حوالى
( 60) من النازحين\ات من المنطقة .

و اضافت انه تم تنظيم ثلاثة لقاءات مع مجموعة شبابية تناقش دور الشباب في اعادة الاعمار ، شارك فيها تقريباً (100) من الشباب و تنظيم وقفة تطوعية في منطقة خزاعة أمام الكرافانات ، شارك فيها مايقارب( 85) مشارك\ة من الشباب والفاعلين بالمنطقة و تصميم وطباعة يافطات وبروشور تعريفي للمبادرة.

اما علي صعيد مخيم النصيرات كان هنالك اعادة ترميم لبعض الشوارع الرئيسية التى تضررت خلال العدوان الأخير على غزة بمشاركة (40) شاب\ ة ضمن نفس المبادرة .

مشيرة الي انه تم تنفيد مبادرة "ايد بأيد لكل شي جديد/نحو خلق فرص عمل أفضل للشباب" وكانت أهم أنشطتها تنظيم"10" ورش خاصة حيث نفذت هذه الورش في كافة محافظات غزة ، بالشراكة مع (10) مؤسسات مجتمعية وتناولت الورش عرض لفيلم " دكتر جوبس " الذى أنتجته جمعية الثقافة والفكر الحر ومن ثم مناقشة أثر البطالة علي حياة الخريجين/ات وآليات خلق فرص عمل للشباب ، كان اجمالى الحضور بهذه الورش (287) مشار\ة من الشباب الخريجين ، والناشطين \ات الشباب.

أيضاً أوضحت إلى اعداد " استاند أب كوميدى" والتى تناولت التركيز على ثلاثة قضايا هى مشكلات حقيقية وتحديات تواجه الشباب الفلسطينى فى مجتمعنا كانت ولازالت (البطالة والهجرة ، الزواج المبكر ، أثر استخدام شبكات التواصل الاجتماعي ) .

هذا وقدمت الشكر باسمها و باسم مركز شؤون المرأة لمجموعة المبادرين \ات الشباب ومجموعة الفنانين التشكيليين\ان والمؤسسات ممن شاركوا فى أنشطة مبادرات يلا شباب .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد