رام الله: خطة لتغيير شامل في حركة النقل داخل المدينة

رام الله / سوا / كشف رئيس شعبة الطرق والمواصلات في بلدية رام الله المهندس أنس حسن عن خطة طويلة الامد تعدها البلدية لتنظيم حركة المرور والنقل والمواصلات في مدينة رام الله، تشمل تغيير اتجاهات عدة طرق وشوارع داخل المدينة وفي عدة مناطق وعلى عدة مراحل، كذلك تنظيم النقل العام داخل المدينة من خلال توفير بدائل لاستعمال السيارات الخاصة داخل الشوارع، وأيضا نقل مجمعات الى خارج حدود المدينة وتوفير باصات نقل عام داخلها، وأيضا تغيير كامل لانظمة اشارات المرور.

واوضح المهندس حسن لاذاعة راية المحلية، ان الخطة الحالية لتغيير مسارات شوارع المدينة تتم على ثلاثة مراحل اولها منطقة المصيون حيث تم تنفيذ 20% منها وسيتم استكمالها، وثانيها منطقة البلدة القديمة وتم تغيير مسارت اكثر من شارع فيها، وثالثها منطقة المقاطعة وعين مصباح ويجري التخطيط لتنفيذها، وانهائها هذا العام.

وفيما يتعلق بإشارات المرور أضاف حسن ان الدراسة تجري على تغيير كامل لإنظمة اشارات المرور خلال السنوات القليلة المقبلة، وتطوير الإشارة الضوئية من نظامها السابق الذي يعمل على الوقت الثابت، إلى نظام تحكم ذكي يتعامل مع الازمة على الاشارة بسلاسة ولا يعتمد على الوقت إنما على مدى الازمة على الإشارة.

واوضح ان البلدية تعد لخطة توفير نظام نقل عام داخل المدينة عبر باصات مخصصة لذلك، ونقل التجمعات الى خارجها وأيضا توفير مسارات للدراجات النارية في الشوارع وكل ذلك بغرض تخفيف الازمة داخل المدينة والتقليل من استخدام السيارات الخاصة، مشيرا إلى ان هذا الموضوع يحتاج لدراسة معمقة.

ولفت إلى عدم إمكانية إحداث تغيير شامل في المرور داخل المدينة "لإن الموضوع يعتمد على وعي الناس ومدى تقبلهم وتأقلمهم للتغيير الذي يحصل".

وكانت بلدية رام الله قد اعلن امس عن تغييرات في اتجاهات السير في البلدة القديمة ومحيط البلدية ومدرسة الفرندز بدءا من تاريخ 5/2/2015 وهي كالتالي:

1. شارع المنتزه (البريد)، بحيث سيتم تغيير اتجاه الشارع باتجاه واحد صعودا من شارع عيسى زيادة إلى شارع بولص شحادة (بالقرب من مدرسة بنات رام الله الثانوية)، وإبقاء اتجاه السير للمقطع الواصل بين الشارع الرئيسي باتجاه واحد نزولا الى تقاطع شارع بولص شحادة.

2. شارع مار اندراوس، حيث سيتم تعديل اتجاه السير باتجاه واحد للمقطع الواصل بين شارع المنتزه وشارع الفرندز بحيث سيكون اتجاه السير من شارع المنتزه إلى شارع الفرندز، وإبقاء اتجاه السير باتجاه واحد للمقطع الواصل بين الشارع الرئيسي وشارع الفرندز.

3. شارع الفرندز، تعديل اتجاه السير في شارع الفرندز للمقطع الواصل بين شارع عيسى زيادة وشارع مار اندراوس باتجاه واحد نزولا إلى ميدان راشد الحدادين.

4. شارع سيدة البشارة، تعديل اتجاه السير من اتجاهين إلى اتجاه واحد للمقطع الواصل بين شارع السهل وشارع عيسى زيادة، بحيث يكون اتجاه السير صعوداً باتجاه شارع عيسى. زيادة.

5. شارع المعلم جريس، تعديل اتجاه السير من اتجاهين إلى اتجاه واحد للمقطع الواصل بين شارع عيسى زيادة وشارع السهل ، بحيث يكون اتجاه السير نزولا باتجاه شارع السهل.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد