تجارة النفط بين تركيا وإسرائيل تحطم الأرقام القياسية

القدس / سوا / بدأت السياسة ذات الوجهين التي تنتهجها حكومة حزب العدالة والتنمية والرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي ينتقد إسرائيل أمام الرأي العام ويؤسس علاقات حميمة جدا معها وراء الستار تنعكس على حجم التجارة بين البلدين.

وفي الوقت الذي زاد فيه حجم العلاقات التجارية بين البلدين في السنوات الخمس الأخيرة بمعدل الضعفين، أصبحت إسرائيل أكبر الدول المصدرة للنفط لتركيا.

وحسب تقرير نشرته هيئة مراقبة وتنظيم سوق الطاقة مؤخرا ارتفع معدل استيراد النفط من إسرائيل إلى 255 ألف طن بمعدل بلغ 42 في المئة شهريا. ومع هذه الزيادة تخطت إسرائيل المملكة العربية السعودية أغنى دولة في العالم في النفط بمعدل 9 حصص في المئة في تصدير النفط لتركيا. كما أصبحت الدولة الرابعة بين أكثر الدول التي تستورد تركيا البترول منها. بينما تأتي كل من دول العراق وإيران وروسيا في المراكز الثلاثة الأولى التي تستورد تركيا منهم النفط.

وتغطي تركيا 90 في المئة تقريبا من احتياجات النفط عن طريق استيراده من دول أخرى، ويتم ذلك في شكل نفط خام أحيانا ووقود سائل أحيانا أخرى. وتتصدر شركات تكرير النفط في استيراد النفط الخام بينما تبرز شركات توزيع الوقود السائل في استيراد منتجات النفط.

وتلجأ تركيا إلى شركات التوزيع بصورة أكثر أثناء عملية الاستيراد من إسرائيل حيث أنها تشترى بصورة دائمة الديزل والديزل الحيوي والمازوت.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد