حركة حماس في منطقة جنوب غزة تنظم مؤتمر حول الوعظ والإرشاد

غزة / سوا / نظمت حركة حماس منطقة جنوب غزة لجنة الوعظ و الإرشاد مؤتمر الوعظ الاول بعنوان الموعظة والخطبة بين الواقع والمأمول.
وافتتح المؤتمر د. زكريا زين الدين بالترحيب بالحضور الوعاظ في مناطق جنوب غزة و أكد على اهمية لجنة الوعظ و الارشاد التي تتميز في منطقة جنوب غزة عن سائر مناطق القطاع و اوضح الى وجود لجنة وعظ خارجي داخل اللجنة ونوه الي وجود وعاظ صغار يعملون في اللجنة .
كما وجه د. زين الدين شكراً للأخوة امراء واعضاء لجنة الوعظ و الارشاد في منطقة جنوب غزة واكد على دورهم البارز في نجاح اعمال اللجنة و الارتقاء بها .
وألقى الشيخ محمد سالم مدير أوقاف غزة كلمة رحب فيها بأعضاء الوعظ والارشاد وأكد على دورهم في الدعوة الى الله واتمام مسيرة النبي صل الله عليه و سلم وشبه وجود هؤلاء الدعاة بنظام الكون مثل الشمس و القمر و النجوم واكد ان عدم وجودهم يؤدي الى اضطراب في الكون .
واستشهد بدعوة نوح لقومه قال تعالى (ربي اني دعوت قومي ليلاً ونهارا) ، واعتبر مؤتمر اليوم أنه يمثل شكل من اشكال الدعوة الى الله وهي الموعظة و الخطبة ووضح ان هناك فنون للخطابة تختلف من داعية لأخر وذلك بسب الاختلاف و التباين في الثقافة .
وترأس الدكتور عبد الكريم الدهشان الجلسة الأولى للمؤتمر التي تناولت الحديث عن الموعظة في العهد النبوي و الصحابة و التابعين تحدث فيها الدكتور وليد عويضة، وأجندة الواعظ في موعظة لدكتور وائل الزرد ، وثقافة الواعظ و الخطيب لدكتور علي الطرشاوي.
وتناولت الجلسة الثانية الحديث عن الخطبة و الموعظة بين الرتابة و التأثير لدكتور زكريا زين الدين، وميادين الوعظ خارج المسجد واهميته لدكتور ماهر صبرة
ومن توصيات المؤتمر تحقيق الثقافة الواجبة لدى الواعظ و الخطيب والتي تتمثل في العلوم الشرعية و التاريخ وربطه بالواقع ومعرفة علوم اللغة و القواعد و البلاغة والشعر، و التعرف على التحديات التي تواجه الواعظ و معالجتها ووضع حلول لها، و الرفق النبوي كان وسام خطبته ومواعظه صل الله عليه وسلم، و الابتعاد عن الملل والرتابة في الموعظة، واختيار الوقت المناسب للموعظة و المقال المناسب للحال، والاهتمام بمهارات الخطيب اللغوية وغيرها .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد