تعرف على طقوس احتفال المصريين في سبت النور

قداس سبت النور في مصر

يشارك المصريون على اختلاف دياناتهم في تقاليد المناسبات الدينية المختلفة أبرزها سبت النور أو كما يعرف بعيد الفصح، بعد انتهاء الجمعة العظيمة وقبل أحد القيامة في أسبوع احتفالات تتضمن طقوساً دينية لإحياء ذكرى السبت الي قضاه السيد المسيح بعد صلبه.

وتداول المصريون عادات اشتهرت بأسبوع الآلام أشهرها الكحل، كواحد من مظاهر الاحتفال بسبت النور أو سبت الفرح لأن جسد السيد المسيح وضع فيه لثلاثة أيام قبل القيامة حيث يفيض النور من هذا القبر وذلك.

وتعود تقاليد الاحتفال بسبت النور إلى العصر الفرعوني حيث تشير البرديات والنقوش على جدران المعابد، إلى أن تقديس هذا اليوم عند قدماء المصريين، كان باستخدام الكحل المخلوط بماء البصل، اعتقاداً من أن هذه العادة تساعد على توسيع العين وتجميلها.

ويشهد الاحتفال بسبت النور طقساً خاصاً، في الكنائس الأرثوذكسية، يبدأ من مساء الجمعة وحتى الساعات الأولى من صباح السبت، يسمى سهرة أبو غلمسيس، والذي يعد تذكاراً لتحرير السيد المسيح للنفوس التي كانت في الجحيم، ومع بداية الصباح، يُقام قداس سبت الفرح، ثم يبدأ الأقباط صومًا أخر حتى نهاية القداس الثاني بيوم السبت، والمعروف بـ"قداس ليلة عيد القيامة".

ويترأس البابا تواضروس الثاني قداس عيد القيامة في كاتدرائية المرقسية في العباسية مساء اليوم السبت، بحسب "صدى البلد".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد