جوال

ضمن 'صفقة القرن'

غرينبلات يكشف حقيقة الكونفدرالية بين الأردن وفلسطين وإسرائيل

جيسون غرينبلات وجارد كوشنر ومايك بومبيو ودونالد ترامب

جيسون غرينبلات وجارد كوشنر ومايك بومبيو ودونالد ترامب


واشنطن - سوا

نفى جيسون غرينبلات مبعوث الرئيس الأمريكي إلى الشرق الأوسط، يوم الأربعاء، أن تكون فكرة الكونفدرالية بين إسرائيل وفلسطين والأردن، ضمن خطة السلام، المعروفة باسم " صفقة القرن ".

وقال غريبنلات في تغريدة عبر (تويتر) إن "الملك عبد الله والأردن حليفان قويان للولايات المتحدة الأميركية".

وأضاف أن "الشائعات التي تشير إلى أن رؤيتنا للسلام تتضمن كونفدرالية بين الأردن وإسرائيل والسلطة الفلسطينية، أو أن الرؤية تنظر في جعل الأردن وطنا للفلسطينيين، غير صحيحة"، مطالبا في الوقت ذاته بعدم نشر مثل هذه الشائعات.

ويوم الأربعاء 17 أبريل الجاري، أعلن كوشنر عن موعد طرح "صفقة القرن"، قائلا إن "خطة السلام ستعلن بعدما تشكل إسرائيل حكومة ائتلافية في أعقاب فوز رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالانتخابات، وبعد انتهاء شهر رمضان في أوائل يونيو حزيران المقبل".

وقال كوشنر في تصريحات نقلتها وسائل إعلام عبرية أمس : "قدمنا ​​اقتراحًا مفصلاً لحل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني (..) آمل أن يكون لخطة السلام رؤية شاملة لما قد يكون". 

وأضاف: سنبني الأشياء من الأسفل إلى الأعلى، ووضعنا حلولا لكيفية تحسين حياة الفلسطينيين والتعامل مع القضايا السياسية الأساسية للنزاع". وفق ما نقلته القناة 13 العبرية.

وذكر كوشنر أنه "سيتعين على إسرائيل والفلسطينيين تقديم تنازلات صعبة، متابعا : "نأمل أن يكون لدى قادة كلا الجانبين الشجاعة للقيام بذلك".

وفيما يتعلق بحل الدولتين، قال مستشار الرئيس الأمريكي : "دولتين؟ الأساليب السابقة لم تنجح، سنفعل شيئا مختلفا".


الأخبار الأكثر تداولاً اليوم