من هو علي بلحاج وما علاقته بثورة الجزائر

من هو علي بلحاج وما علاقته بثورة الجزائر

أكد الرجل الثاني في "الجبهة الإسلامية للإنقاذ" في الجزائر الشيخ علي بلحاج، أن "الحراك الثوري الجزائري هدفه التأسيس لانتقال ديمقراطي حقيقي، وليس لتصفية جناح داخل السلطة لصالح جناح آخر".

علي بن حاج، مدرس في اللغة العربية و معارض إسلامي جزائري، ولد يوم الأحد 13 جمادى الأولى 1376 هـ الموافق لـ 16 ديسمبر 1956 م بتونس.

ولد محمد سعيد (اسم مركّب) ابن كاظم الصحّاف في مدينة الحلة عام 1940م، في محافظة بابل التي قضى فيها طفولته وشبابه قبل أن يلتحق بالجامعة، وبعد تخرجه عمل مدرساً للغة الإنجليزية.

وفي منتصف عقد الخمسينات انضم الصحاف لحزب البعث، واستمر يعمل بمهنة التدريس حتى قيام ثورة 17 تموز 1968، إذ كان الصحّاف هو المسؤول عن القوات التي سيطرت على مديرية الاذاعة والتلفزيون لإلقاء بيان الثورة.

وتسلم بعدها مهام المديرية ليصبح مدير الإذاعة والتلفزيون ثم طورها لاحقا لتصبح المؤسسة العامة للأذاعة والتلفزيون، واستمر بالمنصب ما يقارب الـ ستة سنوات، ليترك المنصب ويعود للتدريس، حتى عاد الرئيس صدام ليوكل له مهام السفارة العراقية في الهند إضافة لمهام السفارة في بورما دون الاقامة فيها.

ثم عاد ليكون وكيل وزارة الخارجية وبعد ذلك مندوب العراق الدائم في الأمم المتحدة ثم سفيرا في السويد ثم إيطاليا ليصبح بعدها وزير الدولة للشؤون الخارجية ثم وزيرا للخارجية فــ وزيرا للإعلام، ويعد الصحّاف صاحب أطول فترة وزير خارجية في تاريخ العراق.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد