من هو شكيب خليل وما حقيقة إحالته للقضاء الجزائري

من هو شكيب خليل وما حقيقة إحالته للقضاء الجزائري

أكدت وسائل اعلام جزائرية، اليوم الأربعاء، أنه تم تحويل ملف وزير الطاقة الأسبق شكيب خليل على المحكمة العليا، بتهمة بمخالفة قانون صرف رؤوس الأموال من وإلى الخارج.

شكيب خليل (مواليد 8 أغسطس 1939) هو وزير سابق للجزائر للطاقة والتعدين ورئيسا لمنظمة اوبك عام 2001، عمل في مساره المهني بشركة شال Shell Oil Co وكذا " فيليبس بتروليوم" بولاية أوكلاهوما الأمريكية، بعد ذلك تم تعيينه في " در ماكورد وشركائها" في مدينة دلاس بتكساس.

في1971 رجع إلى الجزائر والتحق بدائرة الهندسة البترولية بسوناطراك وأصبح رئيسا لـ"لالكور"، وهي عبارة عن مشروع مشترك بين سوناطراك ومخابر " كور".

بين عام 1971 و1973: أصبح مستشارا تقنيا للسيد الرئيس الراحل هواري بومدين وتولى رئاسة وإدارة مشروع "فالهيد" الجزائري Valhyd الذي كان على عاتقه تخطيط وتطوير وتمويل موارد المحروقات.

في عام 1980: انضم شكيب خليل إلى إطارات البنك العالمي، أين كانت مهمته الإشراف على مشاريع بترولية في إفريقيا، أمريكا الجنوبية وآسيا، وأصبح بعد ذلك رئيس دائرة الطاقة للبنك الدولي فيما يخص أمريكا الجنوبية وكذا مستشارها البترولي.

في 1999 رجع إلى الجزائر كمستشار للرئيس عبد العزيز بوتفليقة ، بعدها تولى منصب المدير العام للشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك و وزير الطاقة والمناجم.

كما شغل كذلك منصب رئيس منظمة الدول المصدرة للبترول "OPEC".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد