غزة اليوم: منتدى الإعلاميين ينظم يوم دراسي حول خطر الشائعات

منتدى الإعلاميين ينظم يوم دراسي حول خطر الشائعات

نظم منتدى الإعلاميين الفلسطينيين بالتعاون مع برنامج الإعلام وتكنولوجيا الاتصال بقسم العلوم الإنسانية في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية، في غزة اليوم، لقاء توعوياً حول مخاطر الشائعات وآثارها على استقرار المجتمع الفلسطيني.

بحضور ومشاركة نخبة من الأكاديميين والإعلاميين والعشرات من طلبة الإعلام والعلاقات العامة والإعلان بمقر الكلية بمدينة غزة.

وتقدم الحضور نجوى صالح رئيس قسم الدراسات الإنسانية، صخر الشافعي رئيس قسم الدبلوم، خضر الجمالي رئيس مجلس إدارة منتدى الإعلاميين وأستاذ الإعلام بالكلية، سلامة معروف رئيس مكتب الإعلامي الحكومي، محمد ياسين مدير منتدى الإعلاميين، ولفيف من الإعلاميين والأكاديميين.

ورحبت صالح بالحضور حسب ما وصل "سوا"، وقالت: "نرحب بكم إعلاميينا الأكارم في هذه التظاهرة العلمية المهمة، والتي تأتي في سياق الأنشطة التي ترمي لتطوير قدرات الطلبة وإكسابهم المهارات المختلفة، وتعزيز الوعي لديهم بأهمية التثبت والتيقن من كل كلمة تصدر عنهم باعتبارهم إعلاميي المستقبل"، مقدرة الجهود المبذولة لإعداد وتنظيم اليوم التوعوي.

من جانبه، قال الجمالي: "حب الوطن ليس ترانيم ولا أغنيات، وإنما هو قول وممارسة فعلية، ولنعلم أن الشائعات تفتك بالوطن وببنائه، وعلينا أن نحرص على اجتناب هذه الشائعات ومحاربتها".

وتابع: "من خلال هذا اليوم العلمي نسلط الضوء على مخاطر الشائعات وكيف يمكن لنا معالجة ما كان من أضرار حصلت في واقعنا الفلسطيني وليس أقلها الانقسام البغيض الذي ألقى بظلاله القاتمة على مختلف جوانب الحياة في مجتمعنا الفلسطيني".

من ناحيته، قال معروف: "الإشاعة هي ظاهرة اجتماعية لم يخل منها مجتمع على مر التاريخ، وان عانت منها المجتمعات القديمة فهي اليوم أشد وطأة لاستغلالها وسائل الإعلام الجديد، الأمر الذي حقق لها شيوعا وانتشارا واسعا وفي وقت قصير"، مؤكدا على خطورة الشائعات على المجتمع الفلسطيني على وجه الخصوص كونه يعاني الكثير بوجود الاحتلال.

بدوره، وجه ياسين مجموعة من الرسائل، وفي مقدمتها رسالة شكر للكلية الجامعية على تعاونها الطيب في عقد اليوم العلمي، ورسالة للطلبة من أجل تعزيز دورهم في مواجهة الشائعات في المجتمع الفلسطيني، مشيراً إلى مخاطر شائعات الاحتلال الرامية إلى تفتيت وإرباك المجتمع الفلسطيني وتمزيق وحدته.

تجارب شخصية

وخلال فعاليات اليوم العلمي، تحدث الإعلاميون: أيمن دلول من إذاعة الأقصى، وإسلام بدر مذيع قناة الأقصى الفضائية، وإسراء البحيصي مراسلة قناة العالم الإخبارية عن تجاربهم الشخصية التي واجهوها خلال مسيرتهم المهنية في التعامل مع الشائعات، بالإضافة إلى دور قناة الأقصى الفضائية في مواجهات شائعات الاحتلال والحفاظ على تماسك الشعب الفلسطيني ووحدته.

وفي الندوة الثانية، تحدث الخبير النفسي إسلام شهوان عن تأثير الشائعات على البعد الاجتماعي والنفسي للمجتمع، فيما تحدث توفيق السيد سليم عن الشائعات من ناحية علمية وبحثية، بينما تناول الصحفي أحمد حرب دور الإعلام في حماية المجتمع الفلسطيني من الشائعات.

وتخلل اليوم العلمي عروض لمبادرات طلابية في إطار توعية المجتمع بخطورة الشائعات وما تحدثه من إرباك في المجتمعات، واختتم بحملة تغريد على مواقع التواصل الاجتماعي عبر وسم #صد_الشائعات للتوعية بآثار الشائعات على استقرار المجتمع.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد