بالصور: الداخلية في غزة تعقد لقاءً مع الأطر والمؤسسات الصحفية

وزارة الداخلية في غزة تعقد لقاءً مع الأطر والمؤسسات الصحفية

عقد المكتب الإعلامي لوزارة الداخلية والأمن الوطني، صباح اليوم الإثنين، لقاءً تشاورياً مع الأطر والمؤسسات الصحفية العاملة في قطاع غزة ؛ حول واقع الصحفيين والعمل الصحفي في القطاع.

والتقى المتحدث باسم وزارة الداخلية ومدير المكتب الإعلامي إياد البزم مع عدد من رؤساء الأطر والمؤسسات الصحفية العاملة في غزة: فتحي صباح مدير المركز الفلسطيني للاتصال والتنمية، وخضر الجمالي رئيس منتدى الإعلاميين، وصالح المصري رئيس لجنة دعم الصحفيين، ومنى خضر مدير مؤسسة فلسطينيات، وعادل الزعنون مدير مركز الدوحة لحرية الإعلام، بالإضافة إلى بلال جاد الله مدير مؤسسة بيت الصحافة، ووسام زغبر رئيس التجمع الديمقراطي، وأحمد زغبر رئيس كتلة الصحفي.

بدوره، استعرض المتحدث باسم الداخلية إياد البزم طبيعة الأوضاع القائمة في قطاع غزة كمنطقة أحداث مستمرة، والتي بدورها تتطلب جهوداً كبيرة من جميع الجهات المعنية من أجل ضمان عمل صحفي وإعلامي وطني ومهني، وفي إطار القانون والنظام العام، بحسب موقع الوزارة.

وأكد البزم أن المكتب الإعلامي لوزارة الداخلية يتمتع بعلاقة عمل متقدمة مع الصحفيين والمؤسسات الصحفية العاملة في قطاع غزة، ويبذل في هذا الإطار جهوداً كبيرة في سبيل تسهيل مهامهم وأعمالهم الصحفية بشكل عام، والمتعلقة بالوزارة وأجهزتها بشكل خاص، وأن الوزارة معنية بالتواصل وحل أية إشكاليات تنشأ في ظل الواقع الراهن.

ولفت إلى أنه تم تسهيل أكثر من 2766 مهمة للصحفيين منذ بداية عام 2018 وحتى نهاية شهر مارس من العام الجاري، كما تم تسهيل سفر 50 صحفياً عبر معبر رفح في مهام رسمية خارجية، بالإضافة إلى تسهيل دخول 670 صحفياً أجنبياً إلى قطاع غزة خلال تلك الفترة.

وأشار البزم إلى أن وزارة الداخلية تواجه إشكالية عدم وجود جهة مُوحدة ناظمة لعمل الصحفيين في ظل مستجدات ومتغيرات الواقع الإعلامي، وكذلك صعوبة تحديد من هو الصحفي من غيره، الأمر الذي من شأنه إيجاد صعوبات في التعامل الميداني.

وأهاب البزم بالمؤسسات والأطر الصحفية إلى التشاور فيما بينها من أجل وضع حلول لتجاوز العوائق التي تنتج عن ذلك، والخروج بصيغة وآلية واضحة ومحددة للعمل الصحفي بما يضمن حرية العمل الصحفي في إطار النظام والقانون.

وتم خلال اللقاء نقاش مُعمق لواقع العمل الصحفي في قطاع غزة وما يعتريه من إشكاليات وعوائق تلقي بظلالها على آلية العمل والعلاقة بين الوزارة وبيئة الصحفيين بشكل عام، كما تم مناقشة بعض المقترحات والحلول التي قدمها الحضور من أجل تذليل العقبات أمام ضمان حرية ممارسة العمل الصحفي، إلى جانب حفظ النظام العام والالتزام بسيادة القانون.

بدورهم، أثنى الحضور على عقد هذا اللقاء "المُهم" الذي يُسهم في تعزيز العلاقة بين المؤسسات الصحفية وبين وزارة الداخلية، مُطالبين بالأخذ بعين الاعتبار بكل ما ورد في اللقاء من ملاحظات ومقترحات تخص احتكاك العمل الصحفي بالوزارة وأجهزتها، كما طالبوا بأن يكون هذا اللقاء دورياً من أجل تعزيز العلاقة وحل أي أية إشكاليات بشكل مستمر.

وفي ختام اللقاء، وعَدَ المتحدث باسم وزارة الداخلية والأمن الوطني الحضور بدراسة كل ما ورد خلال النقاش من ملاحظات ومقترحات من قبل قيادة الوزارة، وبذل كل الجهود من أجل تسهيل ممارسة العمل الصحفي المهني.

b1f8854b-7ebc-4b78-97ec-d13c8d9c1110.jpeg
8fb24350-9fa6-4dfc-a624-2e99a4c64c22.jpeg
136c112a-5e4b-4e05-81b4-644cf7c8c9df.jpeg
ce526297-8924-484d-991d-791bba06f16e.jpeg
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد