جوال

الطيراوي: الحياة النقابية غير موجودة في غزة وهذا ما نريده من الفصائل

اللواء توفيق الطيراوي

اللواء توفيق الطيراوي


رام الله - سوا

اتهم عضو اللجنة المركزية لحركة فتح اللواء توفيق الطيراوي ، يوم الأحد، حركة حماس بتغييب الحياة النقابية في قطاع غزة ، عكس ما يجري في الضفة الغربية.

وأكد اللواء الطيراوي في لقاء مع قناة "معا"، أن "الانتخابات النقابية في الضفة الغربية تسير بشكل جيد وسلس، بينما تغيب في قطاع غزة، بسبب حماس".

وقال الطيراوي" لا يوجد حوار مع حماس لاستعادة الحياة النقابية في غزة، مضيفا أن ما فعلته في غزة مؤخرا بحق الصحفيين والحقوقيين والمواطنين كان كارثيا" وفق قوله.

وأضاف الطيراوي أن "التنظيمات والجماهير الفلسطينية يجب أن يكون لديها دورا أكبر في إنهاء الانقسام، مشيرا إلى ان موقف القوى من كل الذي جرى كان "خجولا".

وذكر الطيراوي أن كان الأجدر بالقوى أن تتخذ موقفا شديدا مما حصل، لأنه يجب ان يكون كل مواطنينا بالشارع.

وتساءل الطيراوي:" لماذا عندما يخطئ الضابط  في الضفة الغربية تقوم الدنيا ولا تقعد، بينما في غزة الموقف يكون مختلفا".

وأشار الطيراوي في ذات الوقت إلى ما جرى عقب انتخابات جامعة بيرزيت من إطلاق للنار هو فعل خطأ ويندرج تحت الفلتان الأمني. 

في سياق آخر، رأى اللواء الطيراوي، أن خيار حل الدولتين انتهى منذ زمن على الأرض، بفعل السياسة الأمريكية والإسرائيلية. 

وقال الطيراوي ان ترامب لا علاقة له بالتاريخ بعدما منح ما لا يملك لاسرائيل، مشيرا الى انه خضع للّوبي الاسرائيلي بمنح القدس والجولان لاسرائيل. 

وأضاف، ان كل قرارات ترامب لن ترهب الشعب الفلسطيني من اخذ واستعادة حقوقه مهما طال الزمان، مؤكدا ان ترامب يتحكم بالعالم من خلال تدخله في كل الدول وفقا لمصالحه. 

ورأى أن ما يحدث للفلسطينيين الان هو بسبب غياب الخطط الاستراتيجية المسبقة والاعتماد على ردة الفعل، مطالبا بضرورة وضع خطة فورية للعمل عليها لتخطي هذه المرحلة الصعبة. 

وأشار الى ان خطة الدولة الواحدة ما زالت مطروحة في مخيلة القيادة الفلسطينية. 

وفيما يتعلق بحكومة اشيتة، أكد الطيراوي أن الحكومة الحالية هي حكومة فتح، مشيرا الى ان حكومة اشتية اخذت كل الدعم من حركة فتح، مطالبا الشعب الفلسطيني منح هذه الحكومة الفرصة، للعمل وتقييمها بعد ستة أشهر على الأقل.

واشار الطيراوي الى ان اسرائيل لم تتعرض لاي ضغط عربي أو اوروبي من اجل اعادة اموال المقاصة للسلطة، مؤكدا ان على الفلسطينيين وضع خطة بديلة للتصدي لهذه الخطوة وعدم الرضوخ للاسرائيليين حول رواتب الاسرى وعائلات الشهداء. 

وفيما يتعلق بالتنظيمات، اكد الطيراوي ان المقاومة الشعبية في فلسطين غير فعالة، مطالبا التنظيمات بالعمل وتجسيد الأقوال أفعال على الأرض وعدم الاعتماد على ردات الفعل فقط. 

ورأى الطيراوي ان المفاوضات بين الاسرائيليين والفلسطينيين لن تستأنف في فترة الرئيس عباس. 

وأكد الطيراوي أنه مع تنفيذ قرارات المجلس الوطني والمركزي كوقف التنسيق الأمني وإنهاء اتفاقية باريس على ان يسبقها خطة استراتيجية لمواجهة ردة فعل الاسرائيليين.


الأخبار الأكثر تداولاً اليوم