توثيق نبتة نادرة في محمية المرج (أم التوت)

توثيق نبتة

وثق وليد باشا- مدير مركز الباشا العلمي للدراسات والأبحاث، نبتة مزمار الراعي ادين العنز (Alisma lanceolatum) في جبال محمية المرج (أم التوت) خلال مسار بيئي ضم مجموعة من الناشطين البيئيين في محافظة جنين.

وقال الباشا، حسب ما وصل "سوا"،: " إن هذه النبتة تعد من النباتات النادرة في منطقة الضفة الغربية حيث تم توثيقها لأول مرة في العام 2016 من قبل مختص النباتات بنان الشيخ".

وفي تعليقه على هذا التسجيل الجديد صرح الشيخ حول هذا التسجيل الجديد بأن هذه النبتة تنتشر في المعاصر الحجرية مع امتلائها بمياه الأمطار في فلسطين وتنتشر في بحيرة الحولة ومنطقة الساحل ونادرة جدا في المناطق الأخرى.

أما عن خصائصها، فقد أكد بأن مزمار الراعي نبات مائي ذو أوراق اهليليجية- سيفية ذات عنق طويل تمتد على وجه الماء وبعضها أسفل السطح، والأزهار تمتد على عنق طويل نسبيا يتفرع في الأعلى حاملا الأزهار التي تبدأ بالأزهار في أواخر شهر آذار.

وتباً لباشا فإن محمية المرج، أو ما يعرف بمحمية أم التوت تتبع لمحافظة جنين حيث تقع إلى الجنوب من مدينة جنين، ضمن أراضي قرية أم التوت، وتحتل مساحة 0.38 كم2.

و تعد المحمية جزءاً من مشروع غابة النصر، غابة أبو ضعيف وغابة أم التوت، وتعود ملكيتها للحكومة حيث تقوم وزارة الزراعة بالإشراف عليها. كما يتخلل المحمية مسار بيئي يقصده المئات سنويا، لإجراء الأبحاث والدراسات العلمية.

وشدد على حماية هذه المنطقة من قبل وزارة الزراعة وسلطة جودة البيئة، وضرورة تعيين طوافين لحمايتها من التعديات من إلقاء النفايات الصلبة وقطع الأشجار والرعي الجائر، داعياً المجتمع الفلسطيني والباحثين لزيارة الموقع والاستمتاع بجمال المنطقة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد