سفير فرنسا في واشنطن: صفقة القرن ستفشل وهذا ما أبلغني به كوشنر حولها

دونالد ترامب

اعتبر جيرار آرو السفير الفرنسي لدى واشنطن، يوم السبت، أن خطة السلام ( صفقة القرن ) التي أعدها جاريد كوشنير صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، "ستكون قريبة جدا أكثر لمطالب الإسرائيليين من الفلسطينيين".

ورأى آرو أنه من المحتمل بنسبة 99% أن تفشل الصفقة، لكنه استدرك بالقول: "لكن ترامب قادر على دفع الإسرائيليين بشكل كبير للقبول بها، لأنه يتمتع بشعبية كبيرة في إسرائيل".

وقال في مقابلة مع مجلة "ذا أتلانتيك" الأميركية بمناسبة انتهاء مهامه إن ترامب أكثر شعبية من بنيامين نتنياهو داخل إسرائيل، مبينا أن "ذلك سيدفع نتنياهو للقبول بخطة السلام التي سيطرحها ترامب".

وأوضح أن كوشنر أبلغه بأنهم يعتمدون على ثقة وجماهيرية وشعبية ترامب في أوساط الإسرائيليين أكثر من نتنياهو، لذلك ترامب كان يعي جيدا ما قاله للرئيس الفرنسي مانويل ماكرون بأن قدم كل شيء للإسرائيليين وحان الوقد ليعطوه شيئا.

وبين أن كوشنر أبلغه بصفته صديق مقرب له، بأن الفلسطينيين قد يفكرون أيضا أن هذا هو الخيار الأخير بالنسبة لهم للحصول على سيادة محدودة، وأن الإدارة الأميركية تعتمد أيضا على عنصر ثالث يتمثل في ضخ الأموال للفلسطينيين بمساعدة الدول العربية الصديقة والحليفة لأميركا.

ولفت إلى أن كوشنر أبلغه أن الصفقة مكتوبة في 50 صفحة، وأنها دقيقة للغاية جدا. مشيرا إلى أنها لم تطرح على فرنسا حتى الآن.

وأضاف أن "المشكلة حاليا هي عدم تناسق القوة بين الطرفين، وهذا يوضح أن الوضع الراهن لصالح إسرائيل التي ستحصل على النصيب الأكبر من الكعكة، وأنها ستعمل على ضم الضفة الغربية، وقد تلجأ لاتخاذ قرارات أكثر إيلاما بالنسبة للفلسطينيين، وستتحول إلى دولة فصل عنصري، رغم أنها حاليا فعليا قد نرى أنها في الواقع أصبحت دولة ذات فصل عنصري". وفق ما أورده موقع صحيفة القدس المحلية.

ورأى أن كوشنر ذكي جدا، ولكنه لا يعرف التاريخ، وهو يقف إلى جانب إسرائيل ومؤيد لها، وأنه قد يهمل النقطة المهمة بأنه إذا عرض على الفلسطينيين الاختيار بين الاستسلام أو الانتحار، فإنهم قد يفضلون الأخيرة.

اقرأ/ي أيضًا: وثيقة سرية لكوشنر تكشف تفاصيل جديدة حول 'صفقة القرن'

ويوم الأربعاء الماضي، أعلن كوشنر عن موعد طرح خطة السلام في الشرق الأوسط، والمعروفة إعلاميا باسم "صفقة القرن".

وقال كوشنر إن "خطة السلام ستعلن بعدما تشكل إسرائيل حكومة ائتلافية في أعقاب فوز رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالانتخابات، وبعد انتهاء شهر رمضان في أوائل يونيو حزيران المقبل".  وفق ما نقلته رويترز عن مصدر مطلع.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد