لجنة المرأة العربية تؤكد التضامن مع المرأة في فلسطين وسوريا

أكدت لجنة المرأة العربية تضامنها مع المرأة في فلسطين وسوريا وفي كافة مناطق اللجوء والعمل من أجل حماية كل النساء في المنطقة العربية، وذلك بإيجاد شبكة أمان عربية تدعم مشاريع التمكين الاقتصادي الحقيقي للنساء في الدول العربية وخاصة في مناطق النزاع المسلح والحروب لمساعدة النساء في العيش بحرية وكرامة وسلامة إنسانية.

وتعهد المشاركون في اجتماعـات الـدورة الخامسة والثلاثين للجنـة المرأة العربيـة في ختام اجتماعاتها مساء اليوم الأحد، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية برئاسة الإمارات، بتجديد الالتزام بتنفيذ "إعلان القاهرة: أجندة التنمية للمرأة العربية لما بعد 2015"، الذي تم اعتماده من قبل الاجتماع رفيع المستوى للمعنيين بقضايا المرأة في 23 فبراير 2014 ، ووضع الخطة التنفيذية الصادرة عنه، والتوافق والتأكيد على استدامة الهدف الخاص بـ"المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة"، كأحد أهم أهداف أجندة التنمية للمنطقة العربية لما بعد 2015.

وناشد "إعلان لجنة المرأة العربية" الصادر في ختام أعمال الدورة الـ 35 للجنة، المجتمع الدولي والدول العربية والدول المانحة على الوفاء بالتزاماتهم تجاه الدول المستضيفة للاجئين والنازحين وتقديم الخدمات الإنسانية، والقيام بدورهم في حماية النساء ومنع كافة أشكال التمييز والعنف الممارس بحقها، والتي تعاني منها المرأة العربية بصورة غير مسبوقة، وبصفة خاصة في مناطق عدم الاستقرار والنزاعات والحروب المسلحة.

وأكد على تضافر الجهود وتجديد الالتزام بالعمل المشترك البناء للارتقاء بأوضاع النساء في المنطقة العربية، وضمان حياة كريمة وآمنة لهن، ينعمن فيها بكامل حقوقهن الإنسانية.

وشدد البيان على حشد كافة الجهود والطاقات والموارد والعمل بمسؤولية وثبات لتعزيز التشريعات والسياسات والحقوق الداعمة للمرأة في الوطن العربي .

ونعى باسم الوطن العربي كل الشهداء المصريين الذين سقطوا على أرض سيناء في الأحداث الأخيرة، وكل الشهيدات والشهداء في الوطن العربي، وأدانوا الأعمال الإرهابية التي تنال من أرواح أبنائنا وأخواتنا وتهدد أمن وسلامة المنطقة العربية.

وأشار البيان إلى أن حالات الصراع المسلح والاحتلال الذي تعاني منه بعض الدول العربية والتي تمثل انتهاكاً لحقوق الإنسان بوجه عام وحقوق المرأة بوجه خاص وتعيق مسيرة تقدمها، وما تتعرض له النساء في سوريا والعراق وليبيا من ترويع وقتل واغتصاب على يد الإرهاب، والحرب التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة لتطال الأطفال والنساء، تستوجب مناشدة أصحاب القرار لتحمل مسؤولياتهم، والتدخل السريع لتوفير الحماية الحقيقية للنساء ومطالبة المجتمع الدولي بالوقوف عند مسؤولياته ومعاملة جميع الدول بمعيار واحد.

وكانت لجنة المرأة العربية قد عقدت دورتها الخامسة والثلاثين تحت شعار "نحن امرأة واحدة"، بمشاركة ممثلي الوزارات والهيئات الوطنية للدول العربية، والمنظمات الإقليمية والدولية.

ويأتي انعقاد اللجنة تزامناً مع يوم المرأة العربية والذي أكدت الدول الأعضاء على ضرورة إحيائه والاحتفال به تقديراً للدور الريادي الذي تلعبه المرأة في المنطقة العربية.

ورأس دولة فلسطين في الاجتماع الذي استمر يومين في مقر الجامعة العربية: وكيل وزارة شؤون المرأة بسام الخطيب، وسكرتير اول جمانة الغول من مندوبية فلسطين في الجامعة العربية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد